ماهي اعراض التصلب اللويحي بالتفصيل

أعراض التصلب اللويحي
0

هجمة التصلب اللويحي أو التصلب المتعدد (MS) هو اضطراب تدريجي محصن مناعي، وبالتالي تظهر أعراض مرض التصلب اللويحي، مما يعني أن النظام المصمم للحفاظ على صحة جسمك يهاجم عن طريق الخطأ أجزاء من جسمك والتي تعتبر حيوية للوظائف اليومية، حيث تتلف الأغطية الواقية للخلايا العصبية، مما يؤدي إلى تناقص الوظائف في المخ والحبل الشوكي.

أعراض التصلب اللويحي

 

ما هو مرض التصلب اللويحي؟

مرض التصلب اللويحي أو مرض التصلب العصبي المتعدد هو مرض له أعراض لا يمكن التنبؤ بها والتي يمكن أن تختلف في شدتها، في حين أن بعض الناس يعانون من التعب والشعور بالتخدر، فإن الحالات الشديدة من مرض التصلب العصبي المتعدد يمكن أن تسبب الشلل، وفقدان الرؤية، وتناقص وظائف المخ، والتي سنعرضها لكم بالتفصيل.

أعراض التصلب اللويحي

  • مشاكل في الرؤية
  • وخز
  • شعور بالتخدير
  • ضعف
  • إعياء
  • ألم وتشنجات
  • الشعور بالدوخة
  • مشاكل في التوازن
  • ضعف المثانة والأمعاء
  • العجز الجنسي
  • المشاكل المعرفية
  • سوء في الصحة النفسية

ماهى أعراض التصلب اللويحي بالتفصيل

أولًا : مشاكل الرؤية

المشاكل البصرية هي واحدة من الأعراض الأكثر شيوعا لمرض التصلب العصبي المتعدد، حيث أن الالتهابات الموجود على المريض تؤثر على العصب البصري وتعطل الرؤية المركزية، وهذا يمكن أن يسبب عدم وضوح الرؤية ، أو الرؤية المزدوجة ، أو فقدان الرؤية، وقد لا تلاحظ مشاكل في الرؤية على الفور، حيث أن انحطاط الرؤية الواضحة يمكن أن يكون بطيئًا، والألم عند النظر إلى أعلى أو إلى جانب واحد يمكن أن يصاحب فقدان البصر، وهناك العديد من الطرق للتعامل مع تغييرات الرؤية المتعلقة بمرض التصلب اللويحي.

ثانيًا : الشعور بالوخز والتخدير

يؤثر مرض التصلب اللويحي على الأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي (مركز رسائل الجسم)، مما يعني أنه يمكن إرسال إشارات متضاربة حول الجسم، وفي بعض الأحيان يتم إرسال أي إشارات، حيث أن الإحساس بالوخز والتخدير هي واحدة من علامات التحذير الأكثر شيوعًا من مرض التصلب اللويحي، حيث تشمل الأماكن الشائعة للشعور بالتخدير الوجه والذراعين والساقين والأصابع.

ثالثًا : حدوث الألم والتشنجات

الألم المزمن وتشنجات العضلات اللاإرادية شائعة أيضًا مع مرض التصلب اللويحي، حيث أظهرت إحدى الدراسات وفقًا لجمعية مرض التصلب اللويحي أن نصف الأشخاص المصابين بمرض التصلب الويحي يعانون من ألم شديد ومزمن، أيضًا الإحساس بالتشنجات أمرًا شائعًا بين المصابين بالمرض ، حيث قد تواجه عضلات المريض أو مفاصله الصلبة وكذلك حركات الرجيج المؤلمة التي لا يمكن السيطرة عليها في الأطراف، وغالبًا ما تتأثر الساقين لكن آلام الظهر شائعة أيضًا.

رابعًا : حدوث التعب والضعف

يحدث التعب المزمن أو غير المبرر وضعف حوالي 80 في المئة من الناس في المراحل المبكرة من مرض التصلب اللويحي عندما تتدهور الأعصاب في العمود الفقري، وعادة ما يظهر التعب فجأة ويستمر لأسابيع قبل التحسن، والذي يعد الأكثر وضوحا في الساقين منذ بداية هور المرض.

خامسًا : حدوث مشاكل التوازن والدوخة

الدوخة ومشاكل التوازن يمكن أن تقلل من حركة شخص مصاب بمرض التصلب اللويحي، وقد يشير طبيبك إلى هذه المشكلات في مشيتك، وغالبًا ما يشعر الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب اللويحي بالدوار، وتحدث هذه الأعراض غالبًا عند الوقوف.

سادسًا : ضعف المثانة والأمعاء

المثانة المختلة وظيفياً هي أعراض أخرى تحدث في 80٪ من المصابين بمرض التصلب اللويحي، ويمكن أن يشمل ذلك التبول المتكرر، أو وجود الرغبة الشديدة على التبول، أو عدم القدرة على الاحتفاظ بالبول، وغالبًا ما تكون هذه الأعراض البولية قابلة للإدارة، وفي كثير من الأحيان يعاني الأشخاص المصابون بالتصلب اللويحي من الإمساك أو الإسهال أو فقدان السيطرة على الأمعاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.