أعراض سرطان الدم عند النساء

أعراض سرطان الدم عند النساء

أعراض سرطان الدم عند النساء ، سرطان الدم أو كما يعرف باللوكيميا من أكثر أنواع السرطانات انتشارًا عفانا الله وإياكم وكذلك يصيب النساء، وله أعراض واضحة تطرأ على الغدد الليمفاوية وعلى جسدها، يحدث سرطان الدم نتيجة خلل في النخاع العظمي والجهاز الليمفاوي المسئولان عن إنتاج خلايا الدم وتحديدًا البيضاء، فنجد تحت المجهر إذ أخذنا عينة من الدم عدد كبير جدًا من هذه الخلايا حيث يفقد النخاع العظمي القدرة على السيطرة على  خلايا الدم(كرات الدم الحمراء/كرات الدم البيضاء/الصفائح الدموية)، وعندما يحدث تكاثر وزيادة في العدد الغير طبيعية فإنه يقتل ويدمر ما يحيط به من أنسجة وخلايا إما عن طريق الدم أو من خلال الجهاز الليمفاوي، تختلف الأعراض والعلاج على حسب نوع وحدة هذا السرطان فالسرطان الدم يتكون من أربع أنواع أشهرها ما يصيب كرات الدم البيضاء، لأنها خط الدفاع الأول عن الجسم.

أعراض سرطان الدم عند النساء :

أعراض سرطان الدم عند النساء
أعراض سرطان الدم عند النساء
  • تغيير في شكل وحجم الثديين:

إن التغيير في شكل وحجم الثدي من أهم التغييرات التي تحدث عند الإصابة بسرطان الدم، فمثلًا تظهر نتوءات صغيرة في الثدي أو مثلًا ظهور طفح جلدي واحمرار للون الثدي، مع زيادة في سمك الجلد وتغيير في شكل ولون الحلمة وإذا استمرت هذه الأعراض في الزيادة فيجب أن تلجأ المرأة إلى الطبيب وعمل فحص شامل للدم لمعرفة مدى خطورة الحالة.

  • حدوث نزيف يشبه الدورة الشهرية ولكن ليس في موعدها بل بعد انتهاءها مابين الدورتين:

قد تتعرض المرأة لحدوث نزيف بعد انتهاء الدورة بفترة وترجع هذا لأي سبب منها برشام الرضاعة إذا كانت ترضع أو أي وسيلة منع حمل أخرى ولكن هذا قد يكون مؤشر للإصابة بسرطان الدم لذا يجب أن تكون حذرة وتنتبه وتقوم بعمل فحوصات الدم اللازمة. وإذا كنتِ قد بلغتِ سن اليأس وحدث انقطاع تام للدورة الشهرية ثم حدث نزيف فهذا أيضًا مؤشر خطير على الإصابة بسرطان الدم.

  • فقدان الوزن بشكل مفاجئ:

قد تقوم النساء بالتمارين الرياضية من أجل إنقاص وزنها أو تقوم بحمية غذائية من أجل هذا السبب أيضًا، ولهذا فإن فقدان الوزن يكون منطقيًا ومبررًا لكن من الغير الطبيعي أو المبرر أن يحدث فقدان للوزن كبير دون مبرر أو سبب منطقي واضح، فإذا حدث هذا فهو مؤشر قوي لسرطان الدم.

  • نزول دم من أماكن في الجسم:

قد يحدث نزول للدم من الفم مثلًا عند العطس أو من فتحة الشرج عند التبرز أو مع نزول البول، مع عدم وجود سبب أو مبرر لهذا الدم فإنه قد يكون بسبب سرطان الدم أيضًا.

  • صعوبة في البلع مع وجود تغييرات في الفم مثل البقع البيضاء التي قد تظهر في جوف الفم، ومن الجدير بالذكر أنها قد تظهر كعرض لأي مرض أخر لكنها تظهر أيضًا عند الإصابة بمرض سرطان الدم.
  • وجود بعض النتوءات في الجسم بسبب تغيير في الغدد الليمفاوية وخصوصًا تحت الرقبة وأسفل الإبط.
  • تغيير في الحالة المزاجية مثل الشعور بالاكتئاب والقلق وغيرها ويجب أن تقوم المريضة بعمل تحليل غدة لمعرفة نسبة الهرمونات فربما قد تكون هي المسئولة عن كل هذا أو لسبب مشكلة في الغدة الدرقية.

أسباب سرطان الدم عند النساء:

كما ذكرنا أن سرطان الدم يحدث نتيجة خلل في النسيج الليفي المسئول عن إنتاج خلايا الدم، وهذا الخلل يحدث بسبب تغيير في الحمض النووي لهذه الخلايا، وسبب هذا التغيير قد يكون وراثيًا أو بسبب التعرض للعلاج الكيميائي من قبل فأثر عليه أو التعرض لبعض الإشعاعات والملوثات الكيميائية الضارة أو بسبب بعض الاضطرابات الوراثية مثل متلازمة داون.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *