أعراض مرض السرطان

أعراض مرض السرطان
0

قبل أن نتعرف على أعراض مرض السرطان، لابد من معرفة ماهية مرض السرطان، حيث يعتبر السرطان هو السبب الثاني الأكثر شيوعا للوفاة بعد أمراض القلب، ويمكن علاج نسبة كبيرة من السرطانات التي تم تشخيصها حديثًا، فهو يعد أكثر قابلية للشفاء عند اكتشافه مبكرًا، وعلى الرغم من أن بعض أنواع السرطان تتطور تمامًا دون أعراض، إلا أن هذا المرض قد يكون مدمرًا بشكل خاص إذا تجاهلت هذه الأعراض.

أعراض سرطان الكبد

مقدمة لعلامات و أعراض مرض السرطان

ليس للسرطان في كثير من الأحيان أي أعراض محددة، لذلك من المهم أن يحد الأشخاص من عوامل الخطر ويخضعوا للفحص المناسب له، تختص معظم فحوصات مرض السرطان بفئات عمرية معينة وسيُعرفك طبيبك المختص بالفحوصات التي يجب القيام بها وفقًا لعمرك.

قد يعاني بعض الأشخاص من عوامل خطر الإصابة بمرض السرطان على سبيل المثال (المدخنين، شاربو الخمور، المعرضون أكثر لأشعة الشمس، من لديهم تاريخ عائلي للإصابة بهذا المرض)، هؤلاء يجب عليهم أن يكونوا على دراية تامة بــ أعراض مرض السرطان المحتملة وأن يتم تقييمهم من قبل الطبيب، ومن أفضل الطرق لمحاربة السرطانات هي الوقاية (إزالة أو تقليل عوامل الخطر) والاكتشاف المبكر، وبالتالي يحتاج الأفراد إلى معرفة أعراض مرض السرطان التي قد تشير إليه.

 

ما هي علامات و أعراض مرض السرطان الشائعة ؟

لسوء الحظ لا يعطي مرض السرطان معظم الناس أي أعراض أو علامات تشير إلى المرض بشكل مباشر، إليك بعض الأعراض الشائعة التي قد تحدث مع السرطان وهي كما يلي :

  • سعال مستمر أو لعاب ملطخ بالدم

هذه الأعراض عادة ما تمثل التهابات بسيطة مثل التهاب الشعب الهوائية أو التهاب الجيوب الأنفية، هذا السعال المستمر قد يكون أيضًا إحدى أعراض سرطان الرئة، لذلك يجب عليك زيارة الطبيب لتحديد نوع المرض بالضبط.

  • تغيير في عادات الأمعاء

ترتبط معظم التغييرات في عادات الأمعاء بنظامك الغذائي وتناول السوائل، حيث يشعر بعض الأشخاص المصابين بالسرطان وكأنهم بحاجة إلى تفريغ ما في أمعاءهم بصورة متكررة.

  • وجود دم في البراز

يجب على الطبيب دائمًا فحص الدم الموجود في البراز، حيث تتسبب البواسير في كثير من الأحيان في حدوث نزيف في المستقيم، ولكن نظرًا لأن البواسير شائعة جدًا، فقد تتواجد مع السرطان، لذلك يجب عليك استشارة الطبيب دائمًا.

  • فقر الدم غير المبرر

فقر الدم هو حالة يكون فيها الأشخاص عندما يكون عدد خلايا الدم الحمراء أقل من المعتاد، ويحدث فقر الدم غالبًا بسبب نقص الحديد ما لم يكن هناك مصدر واضح لفقدان الدم المستمر.

  • وجود كتل بالثدي أو حدوث إفرازات به

معظم كتل الثدي هي أورام غير سرطانية مثل الأورام الليفية أو الخراجات، ولكن جميع كتل الثدي تحتاج إلى الفحص الشامل الفوري، وعادةً ما تكون نتيجة الماموجرام السلبية غير كافية لتقييم كتلة الثدي، لذلك يحتاج طبيبك إلى تحديد دراسة الأشعة السينية المناسبة التي قد تشمل التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية للثدي.

  • وجود كتل في الخصيتين

90% من الرجال المصابين بسرطان الخصية لديهم ورم غير مؤلم على الخصية، ويمكن أن تسبب حالات أخرى مثل الالتهابات والأوردة المنتفخة وتغييرات في الخصيتين، لذلك يُنصح الرجال دائمًا بإجراء الفحوصات الشهرية الذاتية للتأكد من وجود مرض السرطان بالفعل.

  • تغيير في التبول

يمكن أن تشمل الأعراض البولية التبول المتكرر مع وجود كميات صغيرة من البول وتدفق البول البطيء أو حدوث تغيير عام في وظيفة المثانة، ويمكن أن تحدث هذه الأعراض عن طريق التهابات المسالك البولية (عادة عند النساء) أو عند الرجال بسبب غدة البروستاتا المتضخمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.