أكبر شريان في جسم الانسان

0

أكبر شريان في جسم الانسان ، يتجاهل الكثير من الأشخاص المعلومات الكافية عن أكبر شريان في جسم الإنسان، والذي له فوائد متعددة ويقوم بوظائف هامة للجسم بحيث أنه يساعد على توازن الجسم ويوفر للجسم احتياجاته من مجرى الدم حفاظا على عدم التعرض للضغط المرتفع أو المنخفض، لذلك سنوضح لك عزيزي القارئ كل ما يخص أكبر شريان في جسم الإنسان وفوائده المتعددة.

أكبر شريان في جسم الانسان

نبذة عن أكبر شريان في جسم الانسان

يعد شريان الأبهر أو ما يطلق عليه اسم الأورطي أو الوتين والذي يعد أكبر شريان في جسم الانسان، والذي يساعد في انتظام مجرى الضغط المرتفع الرئيسي للدم، وهو يتصل البطين الأيسر في القلب، الذي يتفرع إلى شبكة من الشرايين الصغيرة التي تمد كافة أجزاء الجسم، ولهذا تتعدد الفوائد التي ترتبط بهذا الشريان بشكل فعال ومميز.

– يعرفه الأطباء باسم غرفة ضخ القلب العضلية، الذي يقوم يضخ القلب الدم من البطين الأيسر، والذي يوجد له 3 أبواب صغيرة تفتح وتغلق مع كل نبضه من القلب حتى تسمح بتدفق الدم في اتجاه واحد.

أقسام أكبر شريان في جسم الإنسان

ينقسم شريان الأبهر إلى 4 أقسام أساسية وهي كالتالي: –

  • الشريان الصاعد والذي يصل طوله إلى 5 سنتيمترات والذي يبدأ من القلب.
  • قوس الأبهر والذي يعطى مكان للتفريعات من أجل نقل الدم إلى المنطقة العليا من الجسم سواء الرقبة والذراعين والرأس أيضا.
  • الأبهر الصدري النازل، والذي يحتوي على التفرغات الصغيرة المسؤولة عن توصيل الدم إلى الأجزاء الصدرية والضلوع.
  • الأبهر البطني، والذي يبدأ من الحجاب الحاجز، الذي يشكل شرايين في أسفل البطن، كما أنه يغذى معظم أجزاء الجسم بالدم من خلال هذا القسم.

الأمراض التي تصيب أكبر شريان في جسم الانسان

توجد مجموعة من الأمراض التي تصيب الشريان الأورطي، مما يمثل خطر كبير يتعرض له الإنسان قد يؤدي إلى تعرضه لمشاكل كبيرة مما يهدد حياة المصاب للخطر والتي قد تصل للوفاة، لذلك يجب الاهتمام بأغراض تلك الأمراض والحصول على العلاج المناسب والسريع والفعال، للحفاظ على حياة المصابين، ومن أهم الأمراض الآتي: –

  • أم الدم الأبهرية، وهو من الأمراض التي تحدث نتيجة ضعف جدار الشريان، والذي يمثل أحد الأمراض الخطيرة التي قد تهدد حياة المريض وتصل للوفاة.
  • تصلب الشرايين، من أكثر الأمراض المنتشرة في العالم، ويحدث ذلك نتيجة زيادة الكوليسترول في الدم ويحدث عنه ارتفاع ضغط الدم واضطرابات في الدم ومشاكل أخرى قد تؤدي إلى أمراض وأعراض خطيرة.
  • قصور الصمام الأبهر، ويمثل مشكله كبيره وخطيره للمريض، والتي تتمثل في حدوث قصور في الصمام وعدم القدرة على الاغلاق والفتح بشكل تام مما يسمح بتدفق الدم إلى القلب مع كل ضربه.
  • تضيق الصمام، والتي ينتج عنها زيادة الضغط على القلب مما يزيد من ضخ الدم ويحدث مشاكل كبيرة.
  • التهاب الأبهر، وهو من الأمراض التي تنتقل عن طريق العدوى وهو من الأمراض المناعة الذاتية.
  • تسلخ الشريان، وهو يحدث في حالة وجود ضرر في جدار الشريان مما يؤدي إلى انتشار الدم خارج الشريان ويحدث مشاكل كبيرة.
  • وفى حالة تعرض المريض لأي مرض من تلك الأمراض عليه استشارة الطبيب بشكل سريع، من أجل الحصول على العلاج المناسب لحالته والاهتمام بالرعاية الصحية والعلاج المناسب سواء عن طريق الأدوية أو اجراء بعض العمليات الجراحية التي تتطلب التدخل الجراحي، مع الاهتمام باختيار الطبيب المناسب لحالة المريض والقادر على تقديم وصفة طبية مناسبة لحالة المريض.

وفى النهاية نرجو أن تكون استفدت عزيزي القارئ من المعلومات التي قدمناها عن أكبر شريان في جسم الانسان.

نُرشح لكم:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.