فوائد

شكل افرازات الحمل بالصور

افرازات الحمل

افرازات الحمل، أثناء فترة الحمل تمر المرأة بكثير من التغيرات الهرمونية والتي ينتج عنها إفرازات مهبلية مختلفة والتي تختلف من سيدة إلى آخري  في لونها وقوامها وكثافتها خلال فترة الحمل، لذا فلابد من معرفة أي من هذه الإفرازات طبيعي وأيها غير طبيعي أثناء فترة الحمل حتى إذا حدثت تغييرات في لونها من الممكن أن تكون إنذار لوجود خطر. 

وفي أثناء فترة الحمل يحدث لكلا من الرحم وجدار المهبل ليونة وزيادة في التصريف من أجل المساعدة على منع دخول أي جرثومة التي تسبب نقل العدوى التي تخرج من المهبل، وفي نهاية فترة الحمل، تزداد كمية الإفرازات عن المعتاد.

افرازات الحمل

  • متى تبدأ إفرازات الحمل؟

تبدأ إفرازات الحمل في المراحل الأولى من الحمل في الشهر الأول وتكون هذه الإفرازات أول الأعراض التي تدل على وجود الحمل بالإضافة إلى الغثيان وانقطاع دورة الطمث، ويذكر أنها تتميز بلون أبيض يشبه لون الحليب وتكون عديمة الرائحة.

يمكنك الإطلاع على اعراض وعلامات الحمل بالتفصيل فى هذا المقال

اعراض الحمل المبكر جدا جدا

  • شكل الإفرازات الطبيعي:

كما ذكرنا وانه بفعل التغير في الهرمونات فإن الإفرازات تميل للون الأبيض كما أنه قد يصحبها إفرازات دموية خفيفة منذ بداية الحمل، فهي تدل على كبر الجنين في الرحم.

إفرازات الحمل الغير طبيعية أثناء فترة الحمل ( وإذا وجدت هذه الإفرازات فعليك استشارة الطبيب )

  • رائحة غير مستحبة.
  • الشعور بالحكة المستمرة في منطقة المهبل.
  • تغير لون الإفرازات المهبلية.

بعض الإفرازات المهبلية:

  • الإفرازات ذات الرائحة الكريهة:

من الممكن أن تجدي إفرازات ذات رائحة كريهة وتميل إلى اللون الأصفر مع الشعور بالحكة في منطقة المهبل ووجود انتفاخ واحمرار في منطقة المهبل، فهي بالطبع دليل على وجود عدوى بكتيرية أو فطرية انتقلت للحامل.

  • الإفرازات البيضاء:

إذا كانت الإفرازات البيضاء رقيقة ولها رائحة تشبه رائحة السمك وتزداد بعد حدوث جماع  ويصاحبها حكة ففي الغالب هي بسبب التهاب بكتيري للمهبل، وعليك استشارة الطبيب في أقرب وقت لأنها من الممكن أن تصعد للرحم وتمزق الأغشية التي تحيط بالجنين ومن ثم تعريضها للولادة المبكرة.

أما إذا كانت إفرازات بيضاء تشبه الجبن وعديمة الرائحة ويصحبها الشعور بالحكة، وألم أثناء التبول، فمن الممكن أن تكون المرأة الحامل تعرضت للإصابة بعدوى فطرية، أو كما يطلق عليها التهاب الفطري الخميري المهبلي، وأيضًا يجب استشارة الطبيب.

  • الإفرازات المخاطية:

في الغالب هي دليل على اقتراب موعد الولادة وتكون في الغالب إفرازات مهبلية سميكة، ومن الممكن أن يوجد بها القليل من الدم، وهي عبارة عن السدادة المخاطية والتي تقوم بغلق عنق الرحم كي تمنع الجراثيم من الدخول ومن ثم لا تستطيع الوصول للجنين.

  • الإفرازات الصفراء:

من الممكن أن تفرز المرأة الحامل بعض الإفرازات التي تميل للون الأصفر أو الأخضر لها رائحة كريهة ، يصاحبها ألم عند التبول أو حكة واحمرار في منطقة المهبل فهي أيضًا دليل على وجود عدوى بكتيرية أو بسبب فطريات وقد تصل إلى المشيمة ومن ثم الجنين وكذلك من الممكن أن تسبب التهابات في المسالك البولية وعليك استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا:

السابق
اعراض الحمل المبكر جدا جدا
التالي
فوائد الزعتر | 40 فائدة للزعتر الجمالية والصحية

اترك تعليقاً