طريقة تطويل الشعر بدون خلطات

0

غالبًا ما يرتبط الشعر بالجمال والجاذبية والأنوثة، وهذا هو السبب في أن معظم النساء يرغبن دائمًا في تحويل شعرهن من جيد إلى رائع. والسعيى الى نمو الشعر بشكل أسرع وأكثر كثافة وأقوى. فقد يستغرق الأمر سنوات للوصول إلى الطول المطلوب في عملية تتطلب الصبر والمثابرة. وعلى الرغم من عدم وجود حل فوري لهذه المشكلة، فإن هناك أكثر من طريقة تطويل الشعر بدون خلطات وبدون استخدام منتجات باهظة الثمن محملة بالمواد الكيميائية.

طريقة تطويل الشعر بدون خلطات

مراحل نمو الشعر

يمر الشعر بدورة نمو من ثلاثة مراحل متتابعة ومتزامنة، وكل مرحلة لها خصائصها المحددة، وهي مرحلة التنامي أو النمو ( طور التنامي Anagen ) وهي مرحلة النمو وعادة ما تستمر ما بين سنتين إلى ست سنوات. ومرحلة الكاتاجن المرحلة الانتقالية (طور التراجع Catagen) وهي بعد مرحلة التنامي، وهي مرحلة انتقال أو تجديد بصيلات الشعر. ومرحلة التلوجين مرحلة السكون ( طور الانتهاء Telogen ) وهي مرحلة الراحة حيث يتوقف الشعر عن النمو. وينمو شعر الإنسان في المتوسط حوالي ست بوصات في السنه. ولكل خصلة شعر مرحلتها التنموية. ويمكن تحفيز الشعر للنمو بدون خلطات.

طريقة تطويل الشعر بدون خلطات

هناك طرق عديدة لمنع تساقط الشعر والحصول على شعر صحي وقوي وطويل، ولا يمكن القول بأن هناك افضل علاج لتساقط الشعر ولكن هناك مجموعة من الحلول متنوعة مثل علاج تساقط الشعر بالاعشاب ، ويمكن ايضًا اختيار طريقة تطويل الشعر بدون خلطات وتغيير نمط الحياة المتبع،

قص الأطراف

العديد من النساء الذين يهدفون إلى الحصول على شعر طول الخصر يحرصن على قص الأطراف كل بضعة أسابيع، لأن الأطراف المتقصفة تسبب تكسر الشعر فيصبح أقصر، ويمكن لهذه الانقسامات في الشعر والتي تكون بطول الشعر فتتسبب في أن تصبح خيوطه ضعيفة ومجعدة، ويوصي خبراء التجميل بقص مقدار، بوصة كل 10 إلى 12 أسبوعًا لمنع تقصف نهايات الشعر قبل ان تبدأ.

تقليل استخدام الشامبو

ينتج الشعر زيتًا طبيعيًا يسمى الزهم واستخدام الشامبو في غسيل الشعر، يجرده منه بالإضافة إلى تنظيفه لبقايا الأوساخ والمستحضرات، وهذه العملية يمكن ان تسبب جفاف الشعر وتركه أكثر عرضة للتكسر. لذا فإن السماح لبعض الزيوت البقاء في الشعر شيء جيد، كما انها تعمل كمرطب وحماية للشعر، واستخدام الشامبو مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع يعتبر كثير بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين لا يملكون شعرًا دهنيًا، أو حتى يعتنون بشعرهم واضافة الزيوت له.

ويمكن استبدال الشامبو مرة او مرتين في الاسبوع بمكون طبيعي، وهو لذوات الشعر الأشقر مزج نشا الذرة مع الزيوت العطرية، والشعر الداكن إضافة مسحوق الكاكاو كحل طبيعي لمن يملكن الشعر الدهني.

تجنب المستحضرات الكيميائية

المواد الكيميائية تجرد الشعر من الزيوت الطبيعية التي تحمي وتنعم الشعر. وتحتوي معظم أنواع الشامبو على الكبريتات كما أنها تحتوي على العديد من المواد الكيميائية السامة الأخرى التي تلحق الضرر بالشعر وبالصحة. ويمكن البحث عن شامبو طبيعي خالي من الكبريتات، أو الأفضل من ذلك أنه يمكن صنعه فالمنزل.

الماء البارد

قبل الخروج من الحمام ينصح بغسل الشعر وشطفه بالماء البارد. حيث يؤدي هذا إلى تسطيح الطبقة الخارجية من الشعر، مما يمنحها مظهرًا ناعمًا، ويقلل من فقدان الرطوبة ويمنع تكسر الشعر وتقصفه. ويعمل على تعزيز الدورة الدموية وتقليل السيلوليت وحتى تحسين الحالة المزاجية.

خل التفاح

يحتوي هذا الخل على العديد من الفوائد للبشرة والشعر. وعندما يشطف الشعر بخل التفاح (ACV)، فإنه يزيل المنتجات المتراكمة، كما أنه يعمل كأداة لفك تشابك الشعر الطبيعي ويساعد على تهدئة فروة الراس، مما يجعل الشعر أقل عرضة للتكسر والتقصف. وبالشطف المنتظم يصبح الشعر ناعم وسلس وقوي. ويخلط بالماء ويصب في الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو. ويترك بضع دقائق قبل الشطف.

 

تعليمات طريقة تطويل الشعر بدون خلطات

التعرض للحرارة

من المعروف أن التعرض للحرارة مثل مجففات الشعر ومكواة الشعر، تعتبر ضارة بالشعر وهي سبب رئيسي للتكسر والتقصف. ويعد ترك الشعر بالهواء ليجف أحد أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها للحصول على نهايات شعر طويلة. ويكفي تعريض الشعر ليوم أو يومين من الحرارة، وإضافة زيت أو واق آخر قبل التصفيف لحمايته من التلف، وضبط أداة المجفف على أدنى درجة حرارة لتقليل الضرر.

صبغة الشعر الكيميائية

تحتوي أصباغ الشعر على مواد كيميائية تضر بالشعر تمامًا مثل الشامبو، مما تتسبب في حدوث انقسامات. وحتى الأنواع التي يزعم أنها طبيعية قد تحتوي في بعض الأحيان على مواد كيميائية خطرة مثل الأمونيا. ويمكن استخدام الحناء كمنتج طبيعي.

التمشيط بلطف

من الأخطاء الشائعة هي تمشيط الشعر بالفرشاة بقوة خاصة عندما يكون رطب، مما يؤدي بلا شك إلى تقطع الشعر. وإذا كان يجب التمشيط وهو مبلل يفضل إستخدام مشط واسع الأسنان. ويعتبر تمشيط الشعر الجاف من افضل الطرق لتوزيع الزيوت الطبيعية للشعر ومنع التكسر  ولكن إذا تم ذلك بلطف باستخدام نوع فرشاة صحيح.

تناول نظام غذائي متوازن

( أفضل طريقة تطويل الشعر بدون خلطات )

بعض أوجه القصور الغذائية تؤدي إلى تساقط الشعر، لذلك فإن تناول نظام غذائي صحي يعد أمرًا مهمًا للغاية بالنسبة لمن يرغب في الحصول على شعر كثيف ولامع وقوي. بالإضافة إلى تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، وتناول أحماض أوميغا 3 الدهنية التي توجد في الأسماك والخضروات الورقية وبذور الكتان والجوز. ويلعب فيتامين B5 (المعروف باسم حمض البانتوثنيك) دورًا في تدفق الدم ونمو الشعر ومنع ترقق وتساقط الشعر. يوجد في الفطر والأسماك والأفوكادو والبيض وبذور عباد الشمس والبطاطا الحلوة. والبروتين مهم لشعر قوي ويمكن الحصول عليه من اللحوم الخالية من الدهون والبيض والفاصوليا والعدس والحبوب الكاملة والمكسرات.

الابتعاد عن الإجهاد

لا يسبب الإجهاد العاطفي وحده تساقط الشعر ولكن هذا النوع من التوتر، غالباً ما يؤدي إلى ضغوطات فسيولوجية تسبب التساقط. وتتضمن بعض الضغوطات الجسدية المرتبطة بالإجهاد العاطفي، فقدان كبير في الوزن والإعياء الشديد وقلة النوم وعدم التوازن الهرموني، وكل ذلك يمكن أن يلحق الضرر بالشعر والبشرة.

النوم الكافي

النوم السيئ يمكن أن يسبب مشاكل للشعر لذا يجب تغيير العادات حتى  يتم الاستفادة بنوم عميق، واختيار أنواع وسادة من الساتان تسمح للشعر بالانزلاق بسهولة، مما يقلل الاحتكاك والتكسر. وعدم النوم بشعر مبلل لأنه يسبب له الجفاف، ولا يربط الشعر في أثناء النوم. وينصج بوضع  قليل من قطرات زيت طبيعي على الشعر كحاجز وقائي ليلا.

درع الشعر كـجزء من طريقة تطويل الشعر بدون خلطات

الطقس القاسي في فصل الشتاء أو أشعة الشمس الحارقة، في فصل الصيف يمكنها أن تسبب جفاف الشعر وتجعله يتكسر. وينصح بتغطية  الشعر في الصيف لمنع ضرر الأشعة فوق البنفسجية، وفي الشتاء ينصح بوضع زيت جوز الهند ووصفات تشتمل على الأفوكادو والعسل الخام. ويمكن أن يحدث تساقط الشعر بسبب بعض الأدوية ومشاكل الغدة الدرقية، ونقص التغذية مثل نقص الحديد أو نقص فيتامين (د)، أو فيتامين (أ). والتهاب الجلد الدهني وفروة الرأس.

شرب الماء

( طريقة تطويل الشعر بدون خلطات )

يجب شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا. لأن شرب المياه مفيد للجسم فهي تطرد السموم وتساعد الجسم على القيام بوظائفه بشكل صحيح. ويعتمد الشعر على بقية الجسم للحفاظ على رطوبته، لذلك فمن الضروري التأكد من ترطيب الجسم دائمًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.