علاج القولون العصبي نهائيا بالأعشاب

علاج القولون العصبي بالأعشاب
0

تم استخدام علاج القولون العصبي بالأعشاب منذ فترة طويلة لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك متلازمة القولون العصبي، وقد أظهرت بعض الدراسات أن علاج القولون العصبي بالأعشاب يحسن بعض الأعراض مثل آلام البطن والإسهال و / أو الإمساك باستخدام الأدوية العشبية لعلاج متلازمة القولون العصبي.

حيث يمكن تشخيص التهاب القولون العصبي بعد انقضاء ثلاثة أشهر على الأقل من الأعراض المستمرة أو المتكررة لألم البطن أو عدم الراحة المرتبطة بتغيير في وتيرة البراز كتغيير معدل البراز مروره وشكله.

علاج مرض القولون العصبي بالأعشاب

لــ علاج القولون العصبي بالأعشاب

تستخدم الكثير من العلاجات لتخفيف أعراض مرض القولون العصبي، ولكن من أهمها الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، وعادة ما تكون منخفضة السعرات الحرارية ومليئة بالفيتامينات والمواد المغذية الأخرى، لذلك يوصي بعض الأطباء بدمجها في نظامك الغذائي على قدر الإمكان، أو على الأقل تناول مكملات منتظمة يمكن أن يساعد في تعويض ما هو مفقود.

العوامل المؤدية لمرض القولون العصبي

  • الحركة المتغيرة للجهاز الهضمي
  • زيادة حساسية القناة الهضمية
  • زيادة تقلصات الأمعاء
  • تأخير إفراغ المعدة

أعراض متلازمة القولون العصبي

  • ألم في البطن
  • الانتفاخ
  • التعب
  • الصداع
  • انخفاض الشهية
  • زيادة العطش
  • الإمساك أو الإسهال
  • عدم الراحة بوجه عام في الجهاز الهضمي

حيث يعاني بعض الأشخاص من الإمساك مما يعني حركات الأمعاء القاسية أو التي يصعب مرورها، وغالبًا ما يبلغ هؤلاء الأشخاص عن إجهادهم وتشنجهم عند محاولة تفريغ الأمعاء ولكنهم لا يستطيعون التخلص من أي براز، أو يكونوا قادرين على التخلص من كمية صغيرة فقط، أما إذا تم تفريغ الأمعاء، فقد يكون هناك مخاط وهو سائل يرطب ويحمي الممرات في الجهاز الهضمي، أيضًا يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون العصبي من الإسهال، ويكون مائيًا في سيولته و يحدث بصفة متكررة

الأسباب الرئيسية للقولون العصبي

  • النظام الغذائي غير الصحي
  • عدم ممارسة الرياضة البدنية

وفيما يلي بعض العلاجات الطبيعية لــ علاج القولون العصبي بالأعشاب

  1. النعناع

النعناع هو علاج طبيعي شهير للقضايا الهضمية ، ويحتوي العديد من الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية على مشاكل الجهاز الهضمي على مستخلص النعناع، وذلك لاحتواه على مهدئ المنثول والذي يساعد على استرخاء معدة مليئة بالاضطرابات أثناء تحريك البراز عبر الأمعاء، لذلك يُنصح مرضى القولون العصبي بشرب كوب من النعناع الأخضر أو خلطه بالشاي الأخضر بعد كل وجبة، فهو مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من الإمساك واضطرابات في المعدة.

  1. الزنجبيل

عندما ينشأ الإمساك عن سوء الهضم ، فقد يساعد عشب الزنجبيل في التقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي وتهدئته، فكثير من الناس يستخدمون شاي الزنجبيل لتهدئة تهيج الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم ولكن يجب تجنبه من قبل النساء الحوامل، أيضًا قد يساعد شرب كوب أو كوبين يوميًا من الزنجبيل الجسم على معالجة الطعام والتخلص من البراز خاصة بعد تناول الوجبات الثقيلة.

  1. شاي البابونج

شاي البابونج أيضًا علاج طبيعي جيد. يُعتبر شاي البابونج من العلاجات التقليدية التي تخفف من الآلام التي تشمل الجهاز العصبي المركزي والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز البولي التناسلي والجهاز العضلي الهيكلي.

  1. البقدونس

البقدونس هو عشب شائع يساعد بالفعل في تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي، فعند غلي الأوراق والعيدان يخفف جدًا من حدوث الإمساك الخفيف، أما في الماضي فقد كانت بعض الناس تستخدم الأوراق أو السيقان لمعالجة رائحة الفم الكريهة أوانتفاخ البطن.

  1. القرفة

يمكن استخدامها لمنع الإسهال وأعراض أخرى من أعراض القولون العصبي، ويمكن استخدامها أيضًا  للغثيان والقرحة الهضمية والمغص، بالإضافة إلى اضطرابات الجهاز العصبي وعسر الطمث عند النساء.

  1. بذور الكتان

تعد بذور الكتان علاجًا طبيعيًا وفعالًا لمرض القولون العصبي، وذلك لأنه ينظف المعدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.