علاج تساقط الشعر بالاعشاب

0

ضعف نمو الشعر هي أهم مشاكل الشعر الشائعة التي يواجهها الناس، وغالبًا يكون السبب هو نمط الحياة الغير جيد والتلوث. و استخدام منتجات العناية بالشعر المغشوشة تعتبر المسؤول الرئيسي، والشعر الكثيف والطويل اللامع الناعم هدف الجميع وخاصة النساء. والشعر مهم بسبب الدور المحوري الذي يلعبه في تحديد وجه المرء ومظهره، والشعر الفاتن الذي يحتوي على ما يكفي من اللمعان والطول والقوة. وهو ما يحاول الجميع تحقيقه، ولذا يلجأ الجميع الى علاج تساقط الشعر بالاعشاب ، والسعي للحصول على افضل علاج لتساقط الشعر.

أهم العوامل التي تؤثر على نمو الشعر

يعتمد نمو الشعر على عدد من العوامل وطريقة تكاملها وتفاعلها مع بعضها البعض. وفيما يلي قائمة بالعوامل التي يمكن أن تعيق نمو الشعر بشكل طبيعي:

  • الشيخوخة.
  • الخلل الهرموني.
  • فقدان الوزن المفاجئ.
  • ضعف الجهاز المناعي.
  • الأدوية مثل مضادات الاكتئاب وسيولة الدم.
  • الحالة النفسية مثل التوتر والصدمات النفسية والقلق.
  • الاجهاد البدني على الشعر، مثل الاستخدام الزائد لمنتجات الشعر.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي يؤدي إلى نقص الفيتامينات والمعادن والبروتين.
  • العوامل البيئية مثل التغيرات الموسمية والملوثات الجوية والتعرض لأشعة الشمس.

يجب التركيز على العناية بالشعر من خلال علاج تساقط الشعر بالاعشاب الطبيعية واتباع نظام غذائي مناسب والمكملات الغذائية. فهي مفيدة وغير مكلفة. وهناك العديد من أنواع علاج تساقط الشعر بالاعشاب الطبيعية، والتي تعطي نتائج رائعة عند استخدامها للشعر.

وصفات علاج تساقط الشعر بالاعشاب

  • زيت جوز الهند كـ علاج تساقط الشعر بالاعشاب

وهو علاج لنمو الشعر ويعتبر واحد من أفضل مكيفات الشعر الطبيعية.لأن زيت جوز الهند غني بالبوتاسيوم ويحافظ على صحة فروة الرأس، ويعزز نمو الشعر الجديد ويصلح الشعر التالف. كما أنه يقلل من قشرة الرأس وتكسر الشعر وتساقط الشعر وعلاج للشعر التالف. ويتم تسخين الزيت وتدليكه بلطف على فروة الرأس، ويترك طوال الليل ويغسل الشعر في صباح اليوم التالي. ويمكن استخدام زيت جوز الهند في كل مرة يغسل فيها الشعر وينصح بتطبيقه مرتين في الأسبوع.

  • زيت روزماري (اكليل الجبل)

يتم إعداد زيت إكليل الجبل من تقطير العشبة، ويفيد هذا الزيت أنه يزيد من انقسام الخلايا ويوسع الأوعية الدموية، وبالتالي يحفز الدورة الدموية. لأنه يزيد من نمو الشعر ويعمل أيضًا كمنشط له. وتخلط 1 ملعقة صغيرة من زيت إكليل الجبل، و 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في وعاء ويمزج الخليط، ثم يوضع على فروة الرأس والشعر. ثم يترك ليلة كاملة ويشطف في الصباح التالي ويمكن مزج الزيت مع الشامبو أو البلسم، ويمكن تطبيقها مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

  • زيت الأركان أو الأورجان

يسمى “الذهب السائل” بسبب السحر الذي يعالج به ترقق الشعر. ويحسن جودته من خلال ترطيب بصيلات الشعر وتعزيز نمو الشعر. ويعمل على إصلاح الشعر التالف وكذلك توازن إنتاج الزيت الطبيعي في فروة الرأس. حيث يدلك هذا الزيت على فروة رأسك ونهايات الشعر، ويترك حوالي ساعة تقريبًا ثم يشطف ويمكن تركه طوال الليل. و تكرر هذه الخطوات مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على شعر ناعم ولامع.

  • زيت المريمية لـ علاج تساقط الشعر بالاعشاب

يحتوي على مجموعة من الفوائد الصحية. فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي أثبتت أنها منشطات ممتازة لنمو الشعر.
ويخلط ملعقة صغيرة من زيت المريمية مع ملعقتين كبيرتان من زيت جوز الهند (أو زيت الزيتون)، ويوضع المزيج على فروة الرأس والشعر. ويترك ليلة كاملة ويغسل في الصباحويفضل تطبيق الوصفة مرتين بالأسبوع كأفضل علاج لتساقط الشعر بالاعشاب .

  • زيت اللافندر

يُعرف زيت اللافندر باسم زيت الجمال ويستخدم لعلاج تساقط الشعر على نطاق واسع. وبصرف النظر عن تحفيز نمو الشعر، فإنه فإنه يستخدم كعلاج لتقليل الأرق والإجهاد. ويخلط  3-4 قطرات من زيت اللافندر (زيت الخزامى) مع 3-4 قطرات من أي نوع زيت حسب الرغبة. ويوضع هذا الخليط على فروة الرأس ويغطى الشعر بغطاء الاستحمام. ويترك لمدة ساعة، ثم يغسل ويشطف جيدًا. وتكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

  • زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا معروف بخصائصه في الترطيب، ويحفز نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية وترطيب بصيلات الشعر. كما أنه يعمل على إصلاح الشعر الجاف والتالف يمزج ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا وملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند (أو زيت الزيتون)، ويطبق المزيج على فروة الرأس والشعر. وتترك طوال الليل ويغسل الشعر في صباح اليوم التالي. ويمكن استخدام الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

  • زيت الزيتون أفضل علاج تساقط الشعر بالاعشاب

يساعد زيت الزيتون في منع تساقط الشعر وكذلك في علاجه. ويحفز نمو الشعر الجديد. ومع الاستخدام المنتظم لزيت الزيتون يمنع تكوين هرمون DTH ويسهل نمو الشعر. ويجعل الشعر ناعمًا. كما يحفز مضادات الأكسدة الموجودة في هذا الزيت نمو الشعر. و يسخن زيت الزيتون البكر الممتاز وتدلك فروة الرأس به، وتنقع منشفة في ماء ساخن ويفرك بها الشعر. و تلف هذه حول الشعر لمدة 15-20 دقيقة. ثم يشطف الشعر كالمعتاد بعد هذا. وينصح باستخدام هذه الوصفة مرة واحدة كل 4-5 أيام كـ علاج لتساقط الشعر بالاعشاب.

إقرأ أيضًا: فوائد زيت الزيتون للشعر

  • زيت الخروع

يعتبر زيت الخروع من أكثر الزيوت المفيدة التي يمكن أن تجعل نمو الشعر بشكل أسرع وأقوى ولامع. ويعتبر أفضل علاج لتساقط الشعر بالاعشاب الطبيعية ولنمو الشعر. ويعزز نمو الشعر مع تقليل بقع الصلع ويرطب الشعر ويقلل من تقصف الأطراف. ويتم تدفئة زيت الخروع ووضعه على فروة الرأس بعد تنظيفها ويدلك جيدًا، ثم يلف الشعر في منشفة دافئة ورطبة لمدة 20 دقيقة.
ونظرًا لأن الزيت شديد اللزوجة فإنه يمكن إضافة القليل من عصير الليمون لجعله سهل التطبيق وللقضاء على مشاكل قشرة الرأس. ويمكن استخدام الزيت مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

إقرأ أيضًا: فوائد زيت الخروع للشعر

  • زيت اللوز

يعتبر من المرطبات فهو يعيد توازن الرطوبة في فروة الرأس والشعر. ويعالج الجفاف والحكة وأي تهيج آخر قد يكون موجودًا على فروة الرأس، والتي تؤثر على نمو الشعر ويقوي الشعر ويجعله لامع وفاتح. وتدلك فروة الراس بلطف  بزيت اللوز ويترك طوال الليل ويشطف الشعر في الصباح. وتطق هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

ويمكن إضافة زيوت أساسية متنوعة مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الزيتون لتعزيز نمو الشعر. وبعض أفضل الزيوت الأساسية هي زيت النعناع وزيت شجرة الشاي وزيت الحبة السوداء، وزيت بذور اليقطين وزيت بذور العنب وزيت الأفوكادو وزيت الجوز وزيت الليمون وزيت البصل. والزيوت الأساسية مليئة بمضادات الأكسدة وتحتوي أيضًا على عوامل لتطهير المسام وكلاهما يحسن نمو الشعر.

  • جل الألوفيرا

تقوم الإنزيمات التي تعمل على تكسير البروتين في جل الصبار، بإزالة الخلايا الميتة المتراكمة من فروة الرأس كما تحفز بصيلات الشعر. والصبار مليء بالعناصر المغذية التي تعمل على تحسين نمو الشعر وملمسه وترطيب الشعر وفروة الرأس. وتقطع ورقة الصبار بشكل مفتوح ويستخرج الهلام الموجود في الداخل. ثم يوضع هذا الجل على فروة الرأس والشعر. ويترك لمدة ساعة. ثم يشطف الشعر بشامبو خفيف. وتكرر الطريقة من 2-3 مرات في الأسبوع. وهذا الجل أثبت أنه علاج تساقط الشعر بالاعشاب فعال وممتاز.

  • نُرشح لكم:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.