علاج تساقط الشعر للرجال

0

يعتبر تساقط الشعر للرجال ظاهرة أكثر انتشارًا عن النساء، حيث يصيب حوالي 25% من الرجال بحلول سن الثلاثين، والسبب الأكثر شيوعًا في تساقط الشعر للرجال هو الإصابة بالثعلبة الذكورية (AGA). وتلعب الوراثة والهرمونات دورًا في هذه الحالة، والعمر يؤدي إلى تقصير دورة نمو الشعر وتقلص تدريجي من بصيلات الشعر. حيث أن في كل دورة لنمو الشعر ينتج شعرًا أقصر وأكثر دقة وأقل وضوحًا. وبمرور الوقت تصبح بعض البصيلات غير قادرة على إنتاج شعر مرئي. ومعرفة الأسباب تساعد على علاج تساقط الشعر للرجال.

تساقط الشعر

تساقط الشعر واحد من أكثر المشاكل شيوعًا في جميع أنحاء العالم ويؤثر على ثلث السكان. وهي ظاهرة طبيعية، لذلك لا داعي للقلق بشأن سقوط بعض الجريبات. قد يكون هناك العديد من أسباب تساقط الشعر والتي تشمل النظام الغذائي ونقص المعادن والأدوية والإجهاد والتلوث والوراثة.

معظم الناس يفقدون ما بين 50 إلى 100 شعرة يوميًا، ولكن فقدان 150 شعرة أو أكثر يوميًا يعتبر تساقطًا كبيرًا للشعر، ويمكن أن يحدث تساقط الشعر في سن مبكرة، ويمكن علاجه فورًا وإعادة نمو الشعر أكثر سمكًا وأفضل. ولتساقط الشعر بعض العلامات الأكيدة التي في حالة ملاحظة حدوثها وجب البدء في علاجها فورًا، مثل وجود بعض شعر على الوسادة، أو في الفرشاة أو المشط، أو تساقط الشعر بمجرد لمسه.

وغالبًا ما يظهر تساقط الشعر للرجال في الجزء الأمامي من الرأس أو الخطين الجانبيين. ويبدأ تساقط الشعر عند الذكور في مرحلة ما في العشرينات، لكن عادة ما يستغرق الأمر ما بين 15 الى 25 عامًا ليحدث الصلع.  ومع ذلك، فإن بعض الرجال يصابون بالصلع في أقل من خمس سنوات. ويكاد يكون من المستحيل تحديد المدة التي تستغرقها العملية.

تساقط الشعر بشكل عام لا يختلف عن تساقط الشعر للرجال، وهو ليس مثل الصلع. لأن الصلع للرجال هو حالة وراثية في حين أن تساقط الشعر في حد ذاته يمكن أن يحدث بسبب مجموعة متنوعة من العوامل.

إذا كان فقد الشعر يسبب ظهور بقع فارغة من الشعر بطريقة عشوائية، فقد تكون ثعلبة وهي حالة يفقد فيها الشخص (ذكر أو أنثى) بقع من الشعر من أجزاء من الجسم. وفي الحالات القصوى قد تؤثر هذه على جميع شعر الجسم. ويعتقد أنها تحدث بسبب عوامل وراثية وأمراض المناعة الذاتية (حيث يهاجم الجسم عن طريق الخطأ نفسه).

إقرأ أيضًا: علاج تساقط الشعر بالاعشاب

علاج تساقط الشعر للرجال

  • غسل الشعر بانتظام يمنع تساقط الشعر لأنه يحافظ على نظافة الشعر، وفروة الرأس وبالتالي يقلل من الاصابة بالالتهابات والقشرة التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر.
  • تناول الفيتامينات يفيد الشعر، حيث يحفز فيتامين (أ) إنتاج الزيوت الصحية في فروة الرأس، وفيتامين (هـ) يساعد في الحفاظ على بصيلات الشعر وفيتامين ب يساعد الشعر على الحفاظ على لون صحي.
  • اتباع نظام غذائي غني بالبروتين حيث إن تناول اللحوم الخالية من الدهن، أو السمك أو فول الصويا أو البروتينات الأخرى يعزز صحة الشعر ويساعد بدوره في الحد من تساقط الشعر.
  • عدم تمشيط الشعر الرطب لأنه يكون في أضعف حالاته وفرص تساقط الشعر تزداد. ولكن إذا كان يجب تمشيط الشعر المبلل فإنه يستخدم مشط ذو أسنان واسعة جدًا. وينصح باستخدم الأصابع لتفكيك التشابك وليس بالمشط أو الفرشاة.
  • تتكون الشعرة من 25% مياه لذا ينصح بشرب ما لا يقل عن أربعة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا للبقاء رطبًا ومن أجل نمو شعر صحي. وتدليك فروة الرأس بالزيوت الأساسية لبضع دقائق يساعد بصيلات الشعر أن تظل نشيطة.
  • تجنب فرك الشعر الجاف بالمنشفة وبدلًا من ذلك يترك الشعر يجف طبيعيًا، والامتناع عن التدخين لأنه يقلل من تدفق كمية الدم إلى فروة الرأس وهذا يعيق نمو الشعر.
  • ممارسة الرياضة يوميًا مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجة لمدة 30 دقيقة يوميًا يساعد على تحقيق التوازن بين المستويات الهرمونية، مما يقلل من مستويات التوتر إلى جانب تقليل تساقط الشعر.
  • تجنب الحرارة لأنها تضعف بروتينات الشعر، والتجفيف المستمر يمكن أن يؤدي إلى الضعف والهشاشة التي تسبب تساقط الشعر، واتباع الخطوات السابقة يعتبر أفضل علاج تساقط الشعر للرجال.

وصفات لـ علاج تساقط الشعر للرجال

  • فرك الشعر بالشاي الأخضر يساعد في الحد من مشكلة تساقط الشعر. ويمكن تحضير كيسين من الشاي الأخضر في كوب واحد من الماء المغلي. ويترك ليبرد وبعد ذلك يوضع على الشعرك ثم يشطف جيدًا بعد ساعة. ويفضل تكرارها لمدة أسبوع إلى عشرة أيام.
  • حليب جوز الهند غني بالمواد المغذية والفيتامينات الضرورية لنمو الشعر. ويحافظ على صحة الشعر وبصيلاته مما يساعد في نمو الشعر. ويستخدم زيت جوز الهند وحليب جوز الهند على فروة الرأس موضعياً أوتناولهما في شكل طعام وشراب.
  • يساعد البيض الغني بالبروتين في الحفاظ على الشعر كثيف وقوي. والطريقة ضرب بعض البيض وإنشاء عجينة، وفركها على فروة الرأس وتتركه لبضع دقائق قبل غسله. وهذه طريقة رائعة لتغذية الشعر بالبروتين الصحي وزيادة كثافته.
  • تخلط بضع ملاعق صغيرة من الفلفل الأسود مع بضع أونصات من اللبن، في شكل معجون ثم يخلط الاثنين معًا ويفرك مثل الشامبو الطبيعي. ويشطف بعد بضع دقائق ثم يغسل بشامبو خفيف.
  • يحتوي الخل على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة، بما في ذلك عنصر البوتاسيوم وبعض الإنزيمات الأخرى التي تساعد على تعزيز نمو الشعر ومنع قشرة الرأس. حيث يمكن لقشرة الرأس أن تسد بصيلات الشعر والمسام، مما يعيق نمو الشعر، وبالتخلص من مشكلة قشرة الرأس، يسمح الخل لبصيلات الشعر بإعادة نمو الشعر.
  • نُرشح لكم:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.