فوائد الكركم مع الحليب

0

الكركم مع الحليب هو مشروب هندي شعبي تقليدي، وهو نوع من مشروبات الايورفيدا التي يتم تناولها عاده قبل النوم، ويسمى ايضًا بالحليب الذهبي وقد زادت شعبيته بشكل كبير على مدار السنوات القليلة الماضية في الثقافة الغربية، وتعتبر فوائد الكركم مع الحليب عديدة ومختلفة وغالبًا ما يتم تناوله لرفع مناعة الجسم والوقاية من الأمراض.

الفوائد الصحية لحليب الكركم

  1. المكون الرئيسي في الحليب الذهبي هو الكركم، وهو الذي يعطي الكاري لونه الأصفر. والكركمين هو العنصر النشط في الكركم وقد استخدم في الطب الايورفيدا ( الطب الهندي الشعبي ) لعدة قرون بسبب خصائصه القوية المضادة للاكسده. وتظهر الدراسات أن تناول الوجبات الغذائية الغنية بمضادات الاكسدة بانتظام، يمكن ان تساعد في الحد من خطر العدوى والامراض. وتشمل معظم وصفات الحليب الذهبي أيضًا القرفة والزنجبيل، لأن كلاهما لديه خصائص مضاده للاكسدة قوية ومبهرة كذلك.
  2. مكونات الحليب مع الكركم ( الزنجبيل و القرفة و الكركمين ) لها خصائص قويه مضاده للالتهابات، ويعتقد انها تلعب دورًا هامًا في علاج الامراض المزمنة مثل السرطان. ومرض الزهايمر وامراض القلب لذا فإن تناول الوجبات الغذائية الغنية بالمركبات المضادة للالتهابات يمكن ان تقلل من خطر الإصابة بالإلتهابات المزمنة. وقد أكدت الدراسات ان آثار الكركمين المضادة للالتهابات مقارنة مع بعض الأدوية الصيدلانية ليس له اي اثار جانبية، وهذه الآثار المضادة للالتهابات قد تقلل من الام المفاصل الناتجة عن هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  3. تحسين وظيفة الدماغ والذاكرة و المزاج، وقد يحسن المزاج لأن الكركم يحتوي على مركب الكركمين النشط، والذي يمكن ان يحسن من المزاج والحد من اعراض الاكتئاب.
  4. من فوائد الكركم مع الحليب أنه يمكن أن يحسن الهضم والحد من عسر الهضم المزمن والذي يسبب الالم وعدم الراحة في الجزء العلوي من المعدة، كما يحسن هضم الدهون عن طريق زيادة إنتاج الصفراء بنسبه تصل إلى 62 ٪، وأخيرا، تظهر الدراسات ان الكركم يمكن ان يساعد في الحفاظ على عملية الهضم بشكل كامل والحد من تطور المرض في الافراد المصابين بالتهاب القولون التقرحي، وهو اضطراب هضمي التهابي يسبب القرحة في الأمعاء.
  5. يمنع الاصابة بالالتهابات البكتيرية والفيروسية، ويعتبر الحليب مع الكركم واحد من أفضل العلاجات الطبيعية للبرد والسعال بسبب خصائصه المضادة للفيروسات والمضادة للبكتيريا، ولذا يعتبر الكركم ممتاز لتخفيف الامراض المتعلقة بالجهاز التنفسي. ويمنع أو يبطئ تطور سرطان الثدي، وسرطان الجلد والرئة، وسرطان البروستاتا والقولون، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.
  6. خصائصه المضادة للالتهابات تساعد في التقليل وتخفيف التهاب المفاصل وقرحه المعدة، كما يعتبر مضاد أكسدة قوي. والحليب الذهبي يمنح الشعور بالراحة من الأوجاع والآلآم. وفي تقاليد الأيورفيدا يعتبر الحليب مع الكركم هام لتنقية الدم وتطهيره، كما ينشط ويعزز الدورة الدموية.
  7. يخلص الكبد من السموم، والحليب مصدر كبير للكالسيوم وهو أمر ضروري لعظام صحية وقوية، وهو مطهر قوي و بالتالي يعزز صحة الأمعاء. ويخفف من تقلصات الطمث. ويساعد على كسر الدهون الغذائية، وبالتالي يساعد في الحصول على الوزن الصحي. وحليب الكركم الدافئ ينتج التربتوفان وهو حمض أميني يحفز على الاستمتاع بالنوم الهادئ.
  • طريقة عمل الحليب الذهبي

  • المكونات

  • 1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند
  • 1/4 ملعقة صغيرة من الكركم المطحون
  • 1 كوب من حليب اللوز (أو اي نوع حليب حسب الرغبة)
  • عسل حسب الرغبة
  • الطريقة

توضع جميع المكونات باستثناء العسل في مقلاة على نار متوسطه الحرارة، ويتم تقليب الخليط ولكن لا يترك حتى الغليان، تبعد مقلاة الحليب بعيد عن الحرارة، ثم يتم إضافة العسل حسب الرغبة، ويترك حتى يبرد ثم يشرب.

  • نُرشح لكم:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.