فوائد حب الرشاد للعظام

0

فوائد حب الرشاد للعظام يعتبر حب الرشاد من البذور الصحية والمفيدة للجسم بشكل عام ولكن فوائد حب الرشاد للعظام على وجه الخصوص عظيمة، لأنها حبوب غنيه بالفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية المختلفة. لأن حب الرشاد يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم، وكذلك الفيتامينات الضرورية A و B 6 و J والذي يُعرف بالاسم الأكثر شيوعًا باسم الكولين، وهو من المغذيات التي تشبه الفيتامينات وهو قابل للذوبان في الماء ويساعد الجسم على إنتاج المركبات والمواد الضرورية. ويعرف أيضًا باسم فيتامين “الوجبات السريعة” وذلك لأنه يتملك خصائص استقلاب الدهون.

فوائد حب الرشاد للعظام

  • في الطب الشعبي يتم استخدام حب الرشاد في معالجة الكسور حيث اثبتت فعاليته الكبيرة في سرعة الشفاء والمعالجة، وذلك لان كل 100جرام من حب الرشاد غني بالكالسيوم بحوالي 81 ملجم. ومن المعروف ان الكالسيوم هو من المغذيات الهامة، التي تزيد من كثافة العظام وتقي من هشاشة العظام، وخاصة بالنسبة للنساء في سن الشيخوخة.
  • كل 100 جرام من حب الرشاد يحتوي على 37 ملجم من المغنيسيوم، ومعروف أن المغنيسيوم ضروري لصحة العظام ومهم لتكوين العظام، فهو يساعد على امتصاص الكالسيوم في العظام ويلعب دورًا في تحفيز فيتامين (د) في الكلى والضروري أيضًا لصحة العظام. وترتبط الكمية المثالية من المغنيسيوم بزيادة كثافة العظام، وتقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث.
  • يحتوي حب الرشاد على 65 ملجم من فيتامين C في كل 100 ملجم أو ما يعادل 115 ٪، ويعتبر فيتامين C مهم لحماية المفاصل من الامراض، بما في ذلك التهاب المفاصل والعظام وسرعة شفاء الكسور.
  • كيفية استخدام حب الرشاد للعظام

  • حب الرشاد يجب ان لا يفرط في استخدام كميات من حب الرشاد من أجل الحصول على الفائدة القصوى، وذلك تجنبًا للآثار الجانبية غير المرغوب فيها لأنه يحتوي على الكثير من المخاطر الصحية، ويمكن استخدامه وحده أو وضع حب الرشاد مع الحليب والمكسرات لقوة تاثيره على العظام.
  • الطريقة

  • يخلط كوب من الحليب مع 2 او 3 ملاعق كبيرة من المكسرات وملعقة صغيرة من حب الرشاد، ثم يشرب كوب من هذا الخليط في الصباح على معدة فارغة، ويفضل الانتظار لمدة ساعة بدون فطور أو يشرب اي شيء مع تكرار نفس العملية كل يوم. و إذا ظهرت اي اعراض غير طبيعيه يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلي.

إذا لم يكن طعم الحليب ومنتجات الحليب مفضلًا، يمكن استبدالها بالماء في الوصفة السابقة، شريطة ان تكون المياه دافئة، والانتظار لمدة نصف ساعة على الأقل قبل تناول اي طعام وتكرار الوصفة يوميا للحصول على أفضل النتائج.

  • زيت حب الرشاد

يفضل استخدام حب الرشاد الأصلي والصحي والذي لا يحتوي على اي إضافات، ويمكن تناوله بوضع بضع قطرات من الزيت على كوب من الماء الدافئ أو يمكن استبداله بكوب من الحليب، ويتم خلط المكونات معًا وشرب الخليط على الريق مع الانتظار من نصف ساعة وحتى ساعة قبل تناول الإفطار.

  • التدليك باستخدام زيت الرشاد

إذا كان هناك الم في العظام في جزء معين، فانه يمكن تقليلها باستخدام رذاذ زيت حب الرشاد المخفف بالماء، ويوضع مباشرة على المنطقة المصابة ويجب ان يكون زيت حب الرشاد خاليًا من اي إضافات، لضمان تدليك المنطقة بدون حدوث اي تهيج في الجلد.

  • أضرار حب الرشاد

علي الرغم من فوائده العديدة، الا أن حب الرشاد يؤدي إلى بعض الاضرار الصحية، فهو يقلل من معدل السكري في الدم ويقلل من البوتاسيوم في الجسم، لأنها يسبب انخفاض كبير في ضغط الدم، وقد يؤدي الى تسريع عمليه الولادة، لذلك لا ينصح للمرضي الذين يعانون من مرض السكري والضغط والنساء الحوامل للأكل.

  • نُرشح لكم:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.