فوائد زيت الزيتون على الريق

فوائد زيت الزيتون على الريق
0

قبل أن نتعرف على فوائد زيت الزيتون على الريق يجب أن نعرف أولًا ما هو زيت الزيتون

يُعتبر المكون الرئيسي لزيت الزيتون هو الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة وهو نوع دهني مفيد جدًا للصحة بشكل عام خاصًة إذا كان الشخص يستبدل الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة بهذه الأحماض الدهنية المفيدة.

زيت الزيتون هو حمض أوليك وهو حمض دهني أحادي غير مشبع حيث يحتوي على العديد من المكونات التي تعطيه الفوائد الصحية اللازمة لبناء الجسم بشكل صحي، بما في ذلك الهيدروكربونات مثل السكوالين، والستيرول مثل بيتا سيتوستيرول ، بوليفينول وتوكوفيرول (توكوفيرول) ، تيربينويدات، كما أنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات E ، A ، K.

وعلى الرغم من أنه يحتوي على العديد من السعرات الحرارية، إلا أنه يحوي العديد من الفوائد الصحية التي تجعله متربعًا على عرش الأطعمة الصحية.

فوائد زيت الزيتون على الريق
فوائد زيت الزيتون على الريق

فوائد زيت الزيتون على الريق

إن تناول زيت الزيتون في نظام غذائي صحي بكميات معتدلة واستبدال الدهون غير الصحية به يوفر العديد من الفوائد الصحية والتي تشمل كلًا من:

  • التقليل من أمراض القلب

يساعد تناول ملعقة كبيرة أو ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون على الريق على التقليل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن تناول ملعقتين صغيرتين (يعادل 23 جرامًا) من زيت الزيتون بشكل يومي يقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخاصة السكتة الدماغية، مما يعزز تحسين العديد من عوامل الخطر لهذه الأمراض.

  • زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم.

الحفاظ على توازن ضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية مفيد للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات ضغط الدم، ومع ذلك من المهم جدًا استشارة طبيبك لمعرفة المقدار الذي يمكنك تناوله يوميًا.

  • المحافظة على مستويات الأنسولين والسكر في الدم ضمن المستويات الطبيعية وهو مفيد لمرضى السكري من النوع الثاني.
  • مكافحة أنواع السرطان المختلفة والوقاية منها، حيث وجد أن حمض الأوليك الموجود بزيت الزيتون يساعد في قتل الخلايا السرطانية ويمنع تكوينها.
  • تناول زيت الزيتون على الريق يزيد من القدرة على امتصاص الأطعمة الغذائية المفيدة.
  • مفيد للبشرة بشكل عام، فهو يحافظ على نضارة ورطوبة وحيوية البشرة.
  • يساعد في تخفيف نوبات الصداع النصفي والصداع العام.
  • يقلل من خطر التهاب المفاصل وهشاشة العظام.
  • يعالج الإمساك وينشط حركة الامعاء.
  • زيادة مقاومة الأكسدة.
  • تقليل تخثر الدم.

طريقة العلاج بزيت الزيتون

أولًا : لمرضى الكلى

بالنسبة لأولئك الذين يشكون من وجود حصوات في المرارة، يُنصح بتناول ثلاث إلى أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون على الريق قبل ساعة من تناول الإفطار.

ثانيًا : لمرضى الكوليسترول

أما اللذين يشكون من الكوليسترول الضار وآلام القلب والضغط، يُوصى بتناول ملعقتين من الطعام على الريق وقبل النوم.

أهمية معرفة جودة زيت الزيتون

من المهم معرفة نوعية زيت الزيتون للحصول على الفوائد الكاملة له، ويجب أن يكون ضمن مواصفات معينة كظهوره في وقت معين في السنة ومعرفة نسبة الحموضة به، وذلك للحصول على أقصى استفادة منه، ويعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز من أفضل الأنواع التي يتم استخراجها من خلال استخدام الضغط فقط وتكون نسبة الحموضة فيه فقط 1 ٪، فيجب ألا يكون الزيت قديمًا أو من مصدر غير معروف، لذلك من المهم معرفة تاريخ حصاد الزيتون وعمره ومصدره.

قم بزيارة موقعنا دائمًا للتعرف على كل الفوائد الصحية في جميع المجالات

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.