فوائد زيت الزيتون للشعر

0

هناك عدة طرق طبيعية للحفاظ على الشعر، وأحد الخيارات المتاحة بالفعل هو زيت الزيتون، حيث يمكن لهذا الزيت أن ينظف الشعر وفروة الرأس ويعالج الالتهابات ويعزز نمو الشعر. ومع تقدم العمر تتعرض بنية الشعر لتغيرات ببطء، مما يجعلها أضعف مما يؤدي إلى تساقط الشعر وظهور الشيب. وتعتبر العوامل الوراثية سبب رئيسي لفقدان الشعر، بالإضافة الى الأسباب الأخرى مثل التلوث والإفراط في استخدام منتجات الشعر وصبغ الشعر، ونمط الحياة غير الصحي والعادات الغذائية. و فوائد زيت الزيتون للشعر هو أفضل خيار لنمو وعلاج تساقط الشعر.

فوائد زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون للشعر

“الذهب السائل” هو ما يطلق على زيت الزيتون وله الكثير من الفوائد، وعلى الرغم من استخدامه الشائع للبشرة والصحة بشكل عام، إلا أنه مازالت حقيقة أن هناك العديد من فوائد زيت الزيتون للشعر مجهولة للكثير. ويعتبر زيت الزيتون هو قوة كاملة للعناية بالشعر، ويمكن أيضًا استخدامه كمرطب أو يمكن تسخينه واستخدامه لعلاجات بالزيت الساخن. ويتم الحصول عليه من عصر ثمار الزيتون، ويتميز برفعه لمستوى الكوليسترول الجيد النافع، كما يرطب البشرة من الداخل.

أنواع زيت الزيتون

هناك العديد من أنواع زيت الزيتون، وكل نوع له إيجابيات وسلبيات مختلفة عن الأنواع الاخرى. وأعلى درجة من زيت الزيتون هو زيت الزيتون البكر الممتاز، ويليه زيت البكر وأخيرًا المكرر حيث يتم تصنيف هذه الأنواع بطرق استخراجها. ويتم استخراج زيت الزيتون البكر الممتاز والبكر فقط مباشرة من ثمرة الزيتون عن طريق عصره، وتسمى بطريقة الضغط على البارد. وزيت الزيتون المكرر تتم معالجته ويخضع لمزيج من المذيبات الكيميائية.

الفوائد الصحية لزيت الزيتون

  • زيت الزيتون غني بالعديد من الفوائد الصحية، فهو مفيد للقلب والشعر والبشرة والأوردة، وعند تدليكه على جلطات الدم فإنها تشفى في وقت قصير، ويحتوي زيت الزيتون على البوليفينول الواقي للقلب والمسئول عن خفض مستوى الكوليسترول. كما يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات، ويحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية المشبعة التي تعزز الأيض، وتساعد على إنقاص الوزن، ويحافظ على توازن الهرمونات في الجسم.
  • يساعد زيت الزيتون على تحفيز الجهاز الهضمي، ويساعد في تحسين حركة الطعام داخل القولون. ويساعد أيضًا في تسريع حركة الأمعاء وبالتالي يعالج الإمساك.
  • يعالج الاكتئاب لأن زيت الزيتون يزيد من مستوى السيروتونين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تسمى أيضًا هرمون السعادة.
  • يعزز صحة الدماغ حيث يحتوي على كمية جيدة من الأحماض الدهنية أوميجا 3، وأوميغا 6 ومعروف فوائدهم لصحة المخ والذاكرة. والتي تحسن نسبة الكوليسترول الجيد (HDL).
  • يسكن الألم حيث يحتوي على الأولوكانثال وهو مركب يضفي خصائص زيتية هائلة مضادة للالتهابات، مما يجعل زيت الزيتون مسكن ممتاز للألم سواء كان خارجيًا أو داخليًا.

فوائد زيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر كثيرة ويعتبر افضل علاج لتساقط الشعر وتنعيمه، ويمكن استخدامه مباشرة في اي طريقة تطويل الشعر بدون خلطات وتكون النتائج سريعة وفعالة. ايضًا أصبح من ضمن مكونات وطرق علاج تساقط الشعر للرجال .

يزيل القشرة

قشرة الرأس سببها فروة الرأس الجافة ويساعد الليمون على ترطيب الطبقة السطحية للبشرة، بينما يرطب زيت الزيتون الطبقة الجديدة من الجلد، والتخلص من القشرة أبرز فوائد زيت الزيتون للشعر .

  • تمزج كميات متساوية من زيت الزيتون وعصير الليمون والماء، ثم تدلك فروة الرأس وتترك لمدة 20 دقيقة. وتشطف بالماء والشامبو، ويجب استخدام هذه الوصفة كعلاج للقشرة أسبوع والتوقف اسبوع بالتبادل. لأن الحموضة الزائدة من الليمون قد تسبب شيب الشعر قبل الأوان.

يعالج الأطراف المتقصفة

يستخدم زيت الزيتون للشعر الناعم فيصبح كثيقًا ورطب وخالٍ من المشكلات، ويوضع قليل من زيت الزيتون على الأصابع ويدلك الشعر بلطف مع توزيعه على فروة الراس بلطف، بعد تصفيفه ليحمي نهايات الشعر ويحميها من الانقسام والتقصف. وهي من أهم فوائد زيت الزيتون للشعر .

يقوي الشعر

زيت الزيتون يعيد رطوبة الشعر ويجعله لامع، كما إنه خالي من المواد الكيميائية، وغني بفيتامين أ و هـ ومضادات الأكسدة. ويحمي الكيراتين الطبيعي الموجود في الشعر ويحفظ رطوبته، ويزيل تراكم الزهم الذي يخنق البصيلات الجديدة ويعيق نمو الشعر.

  • يسخن زيت الزيتون حوالي نصف كوب ثم يغرق به الشعر ويترك حوالي نصف ساعة، ثم يغسل بالماء والشامبو وهذه الطريقة تسمى العلاج بالزيت الساخن.

ينعم الشعر جدا

يساعد زيت الزيتون في تنعيم الشعر ويجعله أكثر مرونة. وعند استخدامه مرة في الأسبوع يعمل كمرطب طبيعي، ويفرد الشعر كبديل للمكونات الإضافية من السيليكون المستخدمة في الفرد والتي تمنح الشعر نعومة لوقت قصير. وعند استخدامه قبل الشامبو يزيل التجعيد ويفرد الشعر ويلمعه ويرطبه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.