فوائد زيت جنين القمح للبشره

0

فوائد زيت جنين القمح للبشره، العناية بالبشرة مهمة في حياة كل إمراة، بغض النظر عن عمرها، والمنتجات الطبيعية يمكن ان تكون الخيار الأفضل للمراة اليوم. لأنها أمنة ولها اثار جانبية اقل، واستخدام منتجات العناية بالبشرة الطبيعية مثل زيت جنين القمح. يسمح للنساء بالاحتفاظ بلون بشرتهن الشبابي وملمسها الناعم. ومن فوائد زيت جنين القمح للبشره تميزه بخواصه المضادة للاكسده. فهو غني بفيتامين E. ويحمي من أضرار الاشعه فوق البنفسجية، ويساعد في علاج وتخفيف الندوب. ولا تقتصر الفائدة على البشرة فقط ولكن فوائد زيت جنين القمح للشعر هامة ومتنوعة.

زيت جنين القمح

لا يعتبر زيت جنين القمح أحد الزيوت الشائعة الموجودة في مطابخنا، يتم استخراجه من نواة القمح (البذور)، التي تحتوي على أعلى نسبة من فيتامين E وهي أغنى مصدر للأكتاكوزانول Octacosanol الذي يمكن الحصول عليه من أي أطعمة أخرى. مع وجود العديد من المعادن والأحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك أو أوميغا 6، وحمض بالميتيك وحمض أوليك وأوميغا 3، وزيت جنين القمح لونه بني تقريبًا وله رائحة قوية. ويعتبر من المكملات الغذائية الطبيعية.

خصائص زيت جنين القمح أنه مصدر رئيسي لفيتامين، والأحماض الدهنية الاساسية (غير المشبعة واوميغا 6)، وتتميز حبوب زيت جنين القمح برائحتها اللطيفة، كما انها تعطي لمسة لطيفة جدًا. ومن اهم فوائده أنه يعتبر واقي ومغذي، و من فوائد زيت جنين القمح للبشره أنه يمنع الشيخوخة ويزيد من رطوبة ومرونة البشرة، ويمكن استخدامه كمستحضر للعناية بالبشرة الجافة، وخاصة الجافة جدًا.

إقرأ أيضًا: فوائد زيت جنين القمح للشعر

أهمية زيت جنين القمح للبشره

يحتوي على فيتامين A و E و D، وهذه الثلاثة مهمة لصحة البشرة، يحتوي الزيت أيضًا على الأحماض الدهنية والمعادن مع خصائصه المضادة للاكسدة والتجدد المستمر. والتي تساعد في الحفاظ على البشرة ناعمة ونضرة. وهو رائع للبشرة الجافة لأنه يحتوي على الليسيثين والبروتينات التي تساعد في ترطيب البشرة الجافة والمتشققة. و يعتبر زيت حنين القمح نوع سميك وثقيل، لذلك عادة ما يتم خلطه مع الزيوت الأخرى لضمان أفضل النتائج.

وايضًا يساعد على تنشيط الدورة الدموية للبشرة وإصلاح خلايا الجلد التي تضررت من الاشعة فوق البنفسجية من الشمس. كما انه يساعد على تجديد الخلايا الميتة في البشرة الناضجة، لأنه يحتوي على خصائص التجدد والتي تحدث بشكل طبيعي لاحتوائه على فيتامين A و E والفيتامينات B2 و B3 و B6 والمعادن الأخرى، كما يساعد زيت جنين القمح على ترطيب البشرة التالفة وتأخير أعراض الشيخوخة. وفي بعض الأحيان يمكن مزج زيت جنين القمح مع بعض أنواع زيوت أخرى ليساعد على تقليل وتخفيف اعراض التهاب الجلد والتجاعيد.

فوائد زيت جنين القمح الغذائية

  • لا توجد الكربوهيدرات في زيت جنين القمح، وهذا يعني انه خالي من النشا والألياف والسكريات (سواء المضافة أو الطبيعية)، وهذا يعني انه عند تناوله في الطعام ليس له اي تاثير على مستويات السكر في الدم.
  • يحتوي على الدهون غير المشبعة الجيده، والدهون غير المشبعة تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة العادية، وهي مفيدة لصحة القلب عند تناولها كبديل للدهون المشبعة في النظام الغذائي. ويشتمل على نوعان مختلفان من الأحماض الدهنية غير المشبعة (PUFAs). والقمح الجرثومية النفط يحتوي على كل منهما، وهي حمض اللينوليك (أحماض أوميغا 6 الدهنية)، وحمض (ALA) لينوليك. أو اوميغا 3 و أيضًا يحتوي على الدهون الاحاديه المشبعة الصحية في حصة واحدة من زيت جنين القمح.
  • لا يوجد بروتين في زيت جنين القمح ومع ذلك، قد يستخدم زيت جنين القمح في بعض الأكلات الصحية خاصة التتبيلات، أو في تحضير عصائر البروتين، أو في الزبادي (الروب أو اللبن) للاستفادة من الدهون الصحية التي يوفرها.

فوائد زيت جنين القمح للبشره

  • ترطيب الجسم يحتوي على المعادن مثل البوتاسيوم الذي ينظف المسام ويحافظ على مستوي رطوبة البشرة، والنحاس يعمل كمقشر للبشرة ويجعلها نضرة مع فيتامين B3. الذي يساعد على الاكسدة ويسمح بامتصاص الأوكسجين الكافي، ويحتوي على فيتامين B2 الذي يحافظ على لون البشرة الطبيعي.
  • تأخير الشيخوخة يستخدم زيت جنين القمح كمكمل غذائي ويضًا بالتطبيق المباشر على الجلد، كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد في الحد من التجاعيد، وإصلاح خلايا الجلد التالفة ويمنح البشرة توهج طبيعي.
  • تحسين إنتاج الكولاجين والايلاستين الكولاجين الموجود في البشرة هو المسؤول عن المظهر الجميل للبشرة. والايلاستين هو البروتين الموجود في النسيج الضام. الذي يساعد البشرة على استعاده شكلها عند تمددها أو ضغطها. وعند تطبيق هذه المكونات على خلايا الجلد مع الفيتامينات الموجودة في زيت جنين القمح فإنها تعزز إنتاج الكولاجين والايلاستين.
  • علاج حب الشباب بشكل طبيعي يحتوي على معدن السيلينيوم له خصائص مضادة للاكسدة. ويقلل من التصبغ جنبًا إلى جنب مع المنغنيز له خصائص مضادة للبكتيريا. ويعتبر بمثابه علاج طبيعي لمشكلة حب الشباب الشائعة.
  • التخلص من علامات التمدد والندوب يحفز إصلاح الانسجة التالفة ويساعد في التجديد السريع للخلايا. وفعال في استبدال آثار الندبات وتمدد الجلد، ويجعل البشرة جميله وخالية من العيوب. وهذا لأنه يحتوي على الفيتامينات الاساسيه مثل فيتامين (د) و E الضرورية لإتمام مثل هذه العمليات.
  • علاج الاكزيما والصدفية الامراض الجلدية مثل الاكزيما والصدفية تبدأ في التلاشي مع التطبيق المنتظم لزيت جنين القمح، لأنه يحتوي على فيتامين E، وفيتامين B6 والفوسفور، وجميعها معًا مكافحه الأمراض الجلدية.
  • علاج قرحه الجلد مع قدرة زيت جنين القمح على تعزيز توليد الخلايا الجديدة، فإنه عندما يتعلق الأمر بعلاج قرح الجلد والحروق فهو يعمل كعامل تبريد ومهدئ بشكل فعال.
  • الحساسية والتفاعلات

قد تحدث بعض الأعراض الجانبية عند استخدام زيت جنين القمح. ولكن في حالة تناوله كغذاء بالفم فإنه عادة ما يتم تحمله دون أي أعراض جانبية، ومع ذلك فإن الاستخدام الموضعي لفيتامين E يسبب التهاب الجلد، وردود فعل تحسسية، وغيرها من ردود الفعل الجلدية.

وإذا كان هناك اصابة بحساسية من القمح، فيجب تجنب زيت جنين القمح. وذلك فقا لمركز البحوث والتعليم للحساسية الغذائية، يمكن ان تتراوح اعراض رد فعل حساسية القمح من خفيفة، مثل أعراض لسعات النحل إلى شديدة، مثل الحساسية المفرطة. ويمكن ان تكون التفاعلات التحسسية غير متوقعة، وحتى كميات صغيرة جدًا من زيت القمح يمكن ان تسبب ذلك.

  • نُرشح لكم:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.