كم عدد عضلات جسم الانسان

كم عدد عضلات جسم الانسان

كم عدد عضلات جسم الانسان؟ لقد منح الله الإنسان مجموعة من الأجهزة والعضلات التي تعمل معًا بإحكام ودقة من أجل أن يمارس الإنسان حياته طبيعيًا ومن أهم هذه النعم هي العضلات التي تساعد في حركة الجسم ومرونته وعدم تصلبه، ولكن كم عدد عضلات جسم الإنسان، وما هي وكيف تعمل، هذا ما سنتناوله في هذا المقال، علينا أن نعرف في البداية ما هي العضلة.

كم عدد عضلات جسم الانسان؟

كم عدد عضلات جسم الانسان
كم عدد عضلات جسم الانسان

عضلات جسم الانسان

يحتوى جسم الإنسان على 320 زوج من العضلات المخططة أي 640 عضلة مفردة ولكن هذا العدد قد يزيد لأكثر من 650 عضلة وهذه العضلات تمثل نصف كتلة الجسم تقريبًا، وهناك بعض المصادر التي تقول أنه قد يصل العدد إلى 850 عضلة، حيث أنه لا يوجد عدد دقيق لأنه قد يختلف التركيب العضلي من شخص لأخر.

وللرياضة والتمارين الرياضية ورفع الأثقال عامل مهم، حيث ممارسة هذه التمارين تعمل علي بناء العضلات بشكل أكبر ومن ثَم تقليل نسبة الدهون في الجسم. وكذلك السباحة تلعب دورًا كبيرًا في بناء عضلات الجسم وجعلها أقوى وأكثر إنتاج للطاقة مما يجعلها قادرة على بذل جهد عضلي أكبر حتى لا تضعف.

قد تتعرض الأمراض لبعض العضلات مثل ضمور العضلات بحيث يحدث خلل في الأعصاب المسئولة عن حركة العضلات.

تعتمد قوة العضلة على كتلتها والمحاكاة العصبية مع الألياف العصبية، فكلما زاد عدد الألياف العصبية المسئولة عن حركة العضلة كلما زاد كفاءة عملها، كذلك عمل مجهود عضلي بشكل روتيني هذا يؤدي غلى تقوية العضلة، فمثلًا إذا كان الشخص يحتاج في عمله إلى حمل الأشياء نجد مع التعود أن عضلاته تعمل بشكل أكفأ من هذا الذي لا يحمل أشياء أو يقوم بأي مجهود عضلي وإذا اضطر لفعل هذا تكون عضلاته لينة ورخوة.

فعندما يبدأ الإنسان بحمل أثقال فإن هذا سيؤدي إلى تمزيق للييفات العضلية التي تتكون منها الألياف العضلية، وإعادة بناءها من جديد مع عدد أكثر وبنيان أقوى.

ما هي العضلة؟

العضلة هي نسيج ليفي قابل للانقباض والانبساط، كل مجموعة من الألياف ترتبط مع بعضها البعض وتكون الحزمة العضلية، وترتبط العضلات مع الأعصاب ومع العظام. وتنقسم العضلات إلى ثلاث أنواع ( الهيكلية ـ الملساءـ القلبية).

كيف تعمل العضلة؟

عندما يريد الإنسان مثلًا أن يحرك قدمه أو يديه أو أي عضله فإن الدماغ تقول بإرسال إشارات عصبية عن طريق النخاع الشوكي إلى المكان المطلوب والتي تنقلها النواقل العصبية فتحدث الحركة أو الانقباض، لذا فإن حركة العضلات مرتبطة بكفاءة عمل الأعصاب.

أنواع العضلات:

  • العضلات الهيكلية أو الإرادية

هي عضلات تعمل تبعًا لإرادة الإنسان وتعرف أيضًا بالعضلات المخططة لأنها تحتوي على ألياف طويلة، ترتبط مباشرة بالهيكل العظمي مباشرة عن طريق الأوتار. ومن أهم هذه العضلات عضلات القدم واليدين واللسان والجفون.

  • العضلات الملساء

تعرف أيضًا بالعضلات اللاإرادية  لأن الإنسان لا يستطيع التحكم في حركتها، وتعرف بالملساء لأنها لا تتشكل من ألياف.من أمثلتها عضلة الحجاب الحاجز في عملية التنفس، وعضلات المعدة في عملية التنفس.

  • العضلات القلبية

هي عضلات تجمع في صفاتها من النوعين الآخرين حيث أنها لا إرادية ومع ذلك مخططة، تستمر في الحركة ولا تتوقف إلا بموت الإنسان مثل عضلة القلب التي تنقبض وتنبسط بناء على كمية الدم ولا تتوقف إلا بموت الإنسان.

اقرأ أيضًا:

أضف تعليق