متاعب الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل وتعليمات السلامة

0

متاعب الشهر الثامن من الحمل ، عند بدء الأم الحامل في شهرها الثامن يبدأ العد التنازلي واقترب موعد الولادة لاستقبال المولود الذي طال انتظاره، ويعتبر الشهر الثامن من أخطر الشهور التي تمر بها المرأة الحامل، حيث أن في هذا الشهر يقوم الرحمن بالاستعداد والتأهل لعملية الولادة يتسع الرحم مما يؤدي إلي شعور الأم بالعديد من متاعب الشهر الثامن من الحمل، مما يؤثر علي الحالة النفسية للأم، بالإضافة إلى تعرضها للكثير من المتاعب المتعلقة بهذه الفترة من الحمل، ونحن في مقالنا التالي نقوم بالتحدث عن أهم ما تشعر به المرأة من متاعب الشهر الثامن من الحمل فمعا لمتابعة المقال بالقراءة.

اقرأ أيضًا: اعراض الحمل وعلامات الحمل بولد 

متاعب الشهر الثامن من الحمل

أهم المتاعب التي تتعرض لها المرأة الحامل في شهرها الثامن

يعتبر الشهر الثامن من أخطر الشهور التي تمر بها المرأة الحامل نتيجة لبعض التغيرات التي تحدث للجنين في هذه المرحلة، ويرجع ذلك بسبب اقتراب موعد الولادة، وفيها يجب على الأم تحمل بعض المتاعب والتغيرات التي تتعرض لها في تلك الفترة العصيبة ومن أبرز متاعب الشهر الثامن من الحمل ما يلي:

الرغبة في التبول بشكل مستمر

يرجع السبب لذلك هو زيادة حجم السوائل في جسم المرأة الأمر الذي يجعلها تشعر بالحاجة الملحة دخول الحمام بشكل متكرر.

تورم بعض الأوردة

 يعدي الشهر الثامن من الحمل من الشهور التي يحدث فيها تورم بعض الأوردة وخاصة في القدمين وهو ما يعرف (بالدوالي) وهي عبارة عن ظهور بعض الأوردة باللون الازرق مصاحبا معه لون أحمر.

عدم الرغبة لتناول الطعام

 وفي هذا الشهر تشعر الأم بحالة من الارتجاع وهذا يمنحها عدم الرغبة في تناول الطعام مع شعورها الدائم بالحموضة ويرجع ذلك لزيادة حجم الجنين وضغطها على المعدة بشكل كبير.

آلام في الظهر

 يزداد شعور المرأة في هذا الشهر بآلام في منطقة الظهر بالإضافة الى حدوث تنميل في القدمين ويكون السبب في ذلك هو زيادة حجم الجنين وضغطه على العصب الوركي.

انتفاخ الأطراف

 ومن أكثر الأعراض التي تظهر على المرأة في الشهر الثامن هي حدوث تورم في الأطراف وخاصة القدمين نتيجة احتباس السوائل في الجسم ولكن لا يستمر هذا الأمر بعد الولادة بل يختفي تماما.

 حدوث ألم في منطقة الحوض

يتم الاستعداد الرحم لعملية الولادة ولذلك يبدأ حجم الرحم في الزيادة الأمر الذي يؤدي ارتخاء عضلات الحوض وبها يتم إفراز هرمون البروجسترون هل أتى بدوره يساعد الجسم على ارتخاء العضلات والمفاصل وبالتالي ينتاب المرأة الشعور بألم شديد في عضلات الحوض.

زيادة الشعور بالأرق

 نتيجة لتغيير الحالة النفسية بشكل ملحوظ عند المرأة الحامل فيها في شهرها الثامن الأمر الذي يؤدي الى اصابتها بالأرق وعدم الحصول على ساعات نوم كافية وتعد هذه المشكلة من أكثر متاعب الشهر الثامن من الحمل.

شعور بألم في الثدي

 في الشهر الثامن يحدث بعض التغيرات الهرمونية التي تجعل المرأة تشعر بألم في منطقة الثدي وذلك الاستعداد الجسم عمليه الولادة والرضاعة الطبيعية.

بعض التعليمات الهامة التي يجب على الأم اتباعها في الشهر الثامن من الحمل

  • تجنب القيام بعمل مجهود كبير وخاصه السفر لفترات طويله.
  • يجب الحرص على أخذ قسط كبير من الراحة.
  • المواظبة على عمل التمرينات الرياضية الخاصة بهذه المرحلة من الحمل ولادتي اعمل على تقوية عظام الحوض.
  • يجب المتابعة مع الطبيب المختص والالتزام بالتعليمات والإرشادات التي يقوم الطبيب بتوجيهها للأم في هذه الفترة.

يجب على الأم عدم القلق من كل هذه التغيرات والمتاعب التي تواجهها في هذا الشهر ولكن سرعان ما تختفي بعد عملية الولادة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.