وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

0

البشرة الداكنة أو السمراء قد تبدأ في الظهور بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس، والتلوث البيئي والحالات الطبية وعند جفاف البشرة والإجهاد، واتباع أنماط في الحياة سيئة، واستخدام منتجات مستحضرات التجميل التي تحتوي على المواد الكيميائية لفترات طويلة. ويهتم كثير من الناس بالحصول على بشرة فاتحة خالية من العيوب. ويوجد العديد من كريمات ومستحضرات تفتيح البشرة. ولكنها منتجات تحتوي على مواد كيميائية ضارة، يمكن أن تسبب الضرر في نهاية المطاف للبشرة. وفي كثير من الأحيان تكون هذه المنتجات غالية الثمن أيضا. لذا يعتبر خيار وصفات طبيعية لتفتيح البشرة موفر للوقت والمال لأنها مكونة من مواد طبيعية تفتح البشرة بفعالية.

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

فرط التصبغ

فرط التصبغ هي حالة تسبب تغميق الجلد. يمكن أن تحدث في بقع صغيرة تغطي مساحات كبيرة، أو تؤثر على الجسم بأكمله. وهذه الحالة عادة ما تكون غير ضارة، ولكنها يمكن أن تكون عرضًا لحالة طبية أخرى.

أسباب اسمرار البشرة

أحد الأسباب الشائعة لفرط التصبغ هو زيادة إنتاج الميلانين، والميلانين هو صبغة تمنح البشرة لونها. وينتج عن طريق خلايا الجلد التي تسمى الخلايا الصبغية، ويمكن لعدة عوامل مختلفة تغيير إنتاج الميلانين في الجسم.

– بعض الأدوية يمكن أن تسبب فرط تصبغ، ويمكن لبعض أدوية العلاج الكيميائي أن تسبب فرط التصبغ كآثر جانبي. والحمل يغير مستويات الهرمون ويمكن أن يؤثر على إنتاج الميلانين في بعض النساء. وأمراض الغدد الصماء مثل مرض أديسون، وتعطل مستوى الهرمون يمكن أن تزيد من إنتاج الميلانين. ويمكن أن يؤدي التعرض المفرط للشمس إلى زيادة الميلانين.

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

1- الزبادي

هو منتج المكون الوحيد والرئيسي فيه الحليب، والعديد من العناصر الغذائية فيه مفيدة للبشرة وللجلد، كما أنه يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يحتوي على خصائص تبييض البشرة. وهو من ضمن أفضل وصفات طبيعية لتفتيح البشرة لإحتوائه على العلاجات التي تناسب جميع أنواع البشرة.

– تدلك البشرة بالزبادي العادي على البشرة برفق. ثم يترك لبضع دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر. وتطبق هذه الوصفة مرة واحدة يوميًا لعدة أسابيع حتى يظهر التغيير الكبير في البشرة.

– يمكن امزج ملعقة كبيرة من الزبادي الطازج مع نصف ملعقة كبيرة من العسل، ويوضع الخليط على الوجه والرقبة. ثم يترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ويشطف بالماء. ويفضل تطبيقها يوميًا لتحسين لون البشرة.

– ويمكن إضافة عصير الليمون وملعقة من الشوفان إلى الزبادي، وخلطهم حتى يتكون عجينة سميكة، وتفرد كقناع للوجه. وهذه الوصفة تساعد في الحفاظ على البشرة نضرة ورطبة.

2- البرتقال

يحتوي على أهم عنصر للعناية بالبشرة وهو فيتامين C، ويتميز البرتقال بخصائص تبييض وتفتيح كما يمكن ان يخفف من التهاب البشرة. كما ان تناول عصير البرتقال باستمرار يحسن كثيرًا من ملمس البشرة ويكسبها ليونة، ويفتح البشرة ويمكن استخدام البرتقال بطريقتين مختلفتين.

– مزج ملعقتين من عصير البرتقال وقليل من مسحوق الكركم البودرة. ويوضع هذا الخليط على الوجه والرقبة قبل النوم. ويمكن تطبيقه على اليدين والساقين. ويغسل بعد 20 إلى 30 دقيقة وتطبق يوميًا.

– تطحن قشور البرتقال المجففة إلى مسحوق، وتخلط ملعقة واحدة من القشور المسحوقة مع ملعقة واحدة من الزبادي حتى تتكون عجينة. ثم توزع على البشرة وتترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة. ثم تشطف بالماء وهي تساعد في تفتيح البقع والعلامات وتطبق مرة أو مرتين في الأسبوع، وليس أكثر من ذلك.

3- دقيق الغرام
( أفضل وصفات طبيعية لتفتيح البشرة )

طحين الجرام هو من أفضل مكونات وصفات طبيعية لتفتيح البشرة فهو يصنع من الحمص، ويحتوي على العناصر الغذائية المختلفة التي تساعد في الحفاظ على بشرة صحية. وتطبيق وصفته يوميًا تساعد على إزالة الزيت الزائد من البشرة، والحفاظ على رطوبتها الطبيعية.

– تخلط ملعقتين كبيرتين من طحين الغرام وكمية صغيرة من الماء أو ماء الورد حتى تتكون عجينة سميكة. ثم توضع على الوجه واليدين والساقين. وتترك حتى تجف ثم تغسل بالماء.

4- العسل

يساعد العسل على تبييض البشرة ويعتبر كعامل ترطيب، والبشرة الجافة هي من أهم أسباب تغيير لون البشرة. والعسل له خصائص مضادة للبكتيريا التي يمكن أن تساعد في ازالة البقع الدائمة وندوب حب الشباب.

– يوضع العسل النقي على الوجه، ويترك بضع دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر. وهذه الوصفة تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، مما يجعل البشرة تبدو أكثر إشراقًا وأجمل من ذي قبل وتطبق مرة واحدة يوميًا.

– ولعمل قناع تفتيح البشرة يمزج  ملعقة واحدة من العسل وملعقة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من الحليب المجفف ونصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز. وتخلط جيدًا وتوضع برفق على الجلد. ثم تترك لمدة 10-15 دقيقة ثم تغسل بالماء البارد وتطبق كل يوم.

5- الليمون

الخاصية الحمضية في الليمون تعمل كعامل تبييض طبيعية للجلد، واحتوائه على كمية عالية من فيتامين C تحفز نمو الخلايا الجديدة. كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تفيد البشرة جدًا.

– تؤخذ قطعة من القطن وتغمس في عصير الليمون الطازج، ثم يمسح بها مباشرة على الوجه. ويمكن فرك نصف ليمونة مباشرة على الجلد. ثم يترك لمدة ساعة على الأقل، ثم يغسل الوجه بالماء. وتطبق الطريقة مرة واحدة يوميًا. وهذه وصفة بسيطة سوف تخفف من اسمرار البشرة، وتساعد على منع تطور الندوب على الوجه.

– تخلط ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، ثم يوضع هذا الخليط على البشرة ويترك لمدة نصف ساعة. ويغسل بالماء وتطبق الطريقة مرة واحدة يوميًا.

– تمزج ملعقة واحدة من عصير الليمون والحليب المجفف والعسل، ثم توضع على البشرة وتترك حوالي 15 إلى 20 دقيقة قبل الشطف و تطبق يوميًا.

– ملاحظه: عند استخدام  الليمون او البرتقال في عمل وصفات طبيعية لتفتيح البشرة ، ويجب التاكد من عدم وجود جروح مفتوحة في البشرة. لأن الطبيعة الحمضية لعصير الليمون يمكن أن تسبب الم في الجروح المفتوحة، وأيضا قد لا يكون عصير الليمون مناسب للبشرة الحساسة أو إذا كان هناك حساسية من الليمون.

6- جل الالوفيرا
( أهم وصفات طبيعية لتفتيح البشرة )

يمكن ان يخفف جل الالوفيرا من فرط التصبغ ويعيد لون البشرة لأصله، وفرط التصبغ هو أحد الأسباب الرئيسية لتغيير لون البشرة. وتاثير جل الالوفيرا كمبرد يساعد على تجديد الخلايا وإعادة بناء الأنسجة التالفة، وهو أمر مهم للبشرة الصحية. يمكن للالوفيرا تفتيح البقع الداكنة وتحسين البشرة.

– تقطع الطبقات الخارجية من ورق الالوفيرا، وتعصر المادة السميكة الشبيهة بالهلام. ثم يوضع الجل ويوزع على البشرة جيدًا، ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء و تطبق هذه الطريقة على الأقل مرتين يوميًا لمدة أسبوعين. وفي حالة عدم توفر أوراق الألوفيرا يمكن شراء جل الألوفيرا من اماكن البيع المخصصة لذلك.

7- البابايا

يستخدم البابايا في مستحضرات التجميل المختلفة، ويمكن أيضًا أن تستخدم في بعض وصفات لتفتيح البشرة السمراء . ويعتقد انه يحتوي على خصائص تبييض طبيعية، والمواد الغذائية المختلفة التي سوف تجعل البشرة صحية ومشرقة. وتناول البابايا كثمرة يفيد لأنها تتميز بخصائص تطهير عامة مثل تطهير الجلد من الشوائب التي يمكن ان تسبب اسمرار اللون.

– يفرك الجزء الداخلي من البابايا على الوجه. ثم تترك حتى تجف. ثم يغسل الوجه بالماء البارد ويجفف، وتطبق يوميًا.
– يمكن هرس البابايا الناضجة ومزجها مع كوب واحد من عصير الليمون الطازج، ثم يدلك الخليط على الوجه والعنق ويترك لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل غسله بالماء البارد.  وتطبق مرة واحدة على الأقل في الأسبوع ويلاحظ التغيير الواضح في البشرة.

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

8- الكركم

غالبا ما يستخدم الكركم لتحسين البشرة. فهو يساعد على بناء الميلانين والحفاظ على البشرة، والكركم لديه خصائص مطهرة ومضادة للأكسدة.

– يمزج مسحوق الكركم والحليب حتى تتكون عجينة سميكة. وتوضع العجينة على البشرة. وتترك لتجف ثم تغسل بالماء الفاتر. عندما توضع بانتظام,  فإنه يصبح فعال في تبييض البشرة.

– وبدلًا من ذلك تمزج ملعقتين صغيرتين من دقيق الجرام، ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وملعقة صغيرة من عصير الليمون. وتوضع كقناع ويترك لمدة 20 إلى 25 دقيقة أو حتى يجف. ويفرك القناع ومن ثم يشطف بالماء الفاتر.

9- الخيار

الخيار يربط الكولاجين ويضمن ان بشرتك ثابته وكذلك مرنه. البشرة المرنة والمتينة غالبا ما تكون لها نبره بشره خفيفه ومتساوية. الخيار له أيضا تاثير التبريد علي بشرتك. وهي مناسبه لجميع أنواع البشرة.

– توضع شرائح الخيار مباشرة على المناطق الداكنة في البشرة، وتترك لبضع دقائق ثم يزال ثم تشطف البشرة بالماء الفاتر، وتطبق مرتين يوميًا.

– يعصر الخيار ويمزج بالعسل ويوضع القناع على الوجه والرقبة. ويترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد. وتطبق مرتين يوميًا للحصول على نتائج فعالة.

– وتمزج ملعقة واحدة من عصير الليمون وعصير الخيار، ويوضع على الوجه، ويترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة أو حتى يجف. يغسل بالماء ويطبق مرة واحدة يوميًا.

10- الشوفان

( أحسن وصفات طبيعية لتفتيح البشرة )

أفضل طريقه لتحفيز نمو خلايا الجلد الجديدة ولتحسين لون البشرة هو التخلص من خلايا الجلد القديمة. ويساعد الشوفان على تقشير البشرة ويجعلها طرية ورطبة.

– يخلط الشوفان مع عصير الطماطم ويضع المزيج على الوجه. ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد. واثناء الشطف يفرك برفق بحيث يكون الفرك باتجاه الخلايا الميتة وتطبق يوميًا.

– تخلط ملعقة واحدة من مسحوق الشوفان والكركم وبضع قطرات من عصير الليمون، وتعجن حتى تصبح عجينة سميكة. وتطبيق على الوجه وتترك حتى تجف. ثم يغسل القناع الجاف بالماء ويطبق مرة واحدة يوميًا. واتباع هذه العلاجات باعتبارها وصفات طبيعية لتفتيح البشرة ، تعتبر فعالة جدًا ولكن تحتاج الى وقتًا طويلًا وصبر لتحقيق الهدف.

إقرأ أيضاً:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.