وصفات لتفتيح البشرة السمراء

0

يعتبر التلوث البيئي من أهم أسباب ظهور البقع الداكنة والتجاعيد، والشمس ليست هي الشرير الوحيد، حيث يلعب التلوث والأوساخ دورًا مهمًا في إتلاف الجلد وجعل البشرة داكنة وباهتة. ويسبب التلوث والأوساخ يحدث إنسداد للبشرة، وقد يؤدي ذلك الى ظهور حب الشباب وهو ظهور علامات داكنة على الجلد. وغالبًأ ما تحدث زيادة تصبغ الجلد بسبب هذه الأسباب الضارة. و لعلاج هذه المشاكل الجلدية يفضل استخدام وصفات طبيعية لتفتيح البشرة ، لأنها تعتبر آمنة على البشرة لمكوناتها الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية، ويوجد العديد من الـ وصفات لتفتيح البشرة السمراء .

وصفات لتفتيح البشرة السمراء

فوائد الـ وصفات لتفتيح البشرة السمراء

تبييض البشرة هو إجراء يتم عمله بهدف تفتيح المناطق الغامقة من الجلد، أو توحيد لون البشرة بشكل عام، وتستخدم ايضًا لتحسين مظهر البشرة وتقليل العيوب مثل الوحمات والبقع الداكنة، أو الجلد المحروق.

وصفات لتفتيح البشرة السمراء

1- البطاطس

إذا كان هناك مشاكل مزمنة في الجلد، أو حتى البشرة باهتة فقد يكون السبب نقص فيتامين ب، وفيتامين B6 الموجود في البطاطس يقشر خلايا الجلد الميتة ويحسن البشرة.

  • تقطع البطاطس بعد تقشيرها إلى قطع صغيرة بحيث تكون الأجزاء صغيرة، ثم يخلط عصير البطاطا مع بضع قطرات من الليمون ويوضع على الوجه بعد تنظيفه، وذلك للحصول على بشرة أفتح ويغسل بعد 20 دقيقة ويكرر يوميًا.

2- الجزر

الجزر مفيد جدًا في تفتيح لون البشرة وايضًا في توحيد اللون، ويقلل بشكل طبيعي من الميلانين الذي يعتبر السبب الرئيسي للبشرة السمراء، والجزر مفيد لجميع أنواع البشرة.

  • تقطع جزرة صغيرة الحجم إلى قطع صغيرة وتخلط حتى تصبح عجينة ناعمة في الخلاط، وتضاف ملعقة كبيرة من اللبن مع بضع قطرات من عصير الليمون على هذه العجينة، ثم توضع على الوجه بعد تنظيفه. و تشطف بعد 20 دقيقة و هذا القناع يساعد في تجديد البشرة من خلال تكوين خلايا جلد جديدة والتخلص من خلايا الجلد الميتة.

3- الحليب البودرة

يحتوي الحليب على الفيتامينات الهامة مثل فيتامين A وفيتامين B3 والمواد المغذية الحيوية الأخرى التي تساعد على تقليل الأضرار التي تصيب الجلد، وترطبه وتمنح البشرة الصحة والحيوية. ووصفات مسحوق الحليب تفتح البشرة لأنها تزيل خلايا الجلد المتصبغة.

  • تخلط ملعقة كبيرة من الحليب البودرة وعصير ملعقة صغيرة من الليمون، وملعقة صغيرة من العسل وتصنع عجينة قابلة للفرد. وتطبق على الوجه بعد تنظيفه جيدًا، وتترك حوالي 30 دقيقة وتشطف بالماء العادي وتطبق يوميًا.

4- خشب الصندل

يجعل خشب الصندل البشرة مشرقة وجذابة، وهو مادة رائعة مستخلصة من الطبيعة. ويمنح الوجه هذا القناع توهجًا فوريًا ويمنع حب الشباب من الظهور. وهذه طريقة قديمة فعالة كانت تستخدمها الملكات أو الأميرات قديمًا لتفتيح البشرة.

  • تخلط ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل، بماء الورد ويصنع معجونًا ناعمًا. ثم يطبق على الوجه ويشطف بعد حوالي 20 دقيقة.

5- الطماطم

الطماطم غنية بالليكوبين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، التي لها العديد من الفوائد للبشرة بما في ذلك حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. وتأخير شيخوخة الجلد وتفتيح البشرة. وتحتوي على فيتامين (أ) الذي يزيل البقع الداكنة وعيوب البشرة وينعم البشرة الخشنة.

  • تمزج ملعقة كبيرة من عصير أو هريس الطماطم، إلى ملعقة كبيرة من الحليب وملعقة كبيرة من الكركم وتطبق على الوجه. وتترك لمدة 20 دقيقة ويغسل الوجه بالماء العادي. وعمل هذا القناع بشكل منتظم يساعد على تفتيح البشرة وفعال في إزالة الهالات السوداء تحت العينين.

6- السكر

يعتبر السكر أحد أكثر المكونات فعالية في تفتيح البشرة، وتعمل حبيبات السكر كمقشر للبشرة وتنظفها أثناء فتح المسام. ويجب خلط السكر بشكل صحيح كما يمكن أن يخفف وينطف البشرة بعد مدة قليلة من تطبيقة.

  • تضاف ملعقتين كبيرتين من السكر الى ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من عصير الليمون وتخلط جيدًا وتطبق على البشرة. ثم تدلك البشرة بلطف باستخدام هذا المقشر لمدة 3-5 دقائق، وهو يزيل خلايا الجلد الميتة التي تجعل البشرة سمراء.

7- النعناع

ينظف النعناع المسام وهو غني بفيتامين أ الذي يعمل الحد من افراز الزيوت الزائدة التي ينتجها الجلد، وأيضًا يعتبر كبلسم للبشرة ومزيل للرؤوس السوداء بشكل فوري. وعنده تطبيقه على البشرة كماسك يساعد على التخلص من آثار حب الشباب وعيوب البشرة، وعند تناوله كمشروب أو اضافته إلى الطعام ينقي الدم ويقلل من حدوث حب الشباب.

  • تمزج ملعقة كبيرة من معجون النعناع مع ملعقة كبيرة من اللبن، وتضاف بضع قطرات من عصير الليمون للحصول على فوائد أكثر. تمزج المكونات حتى تتكون عجينة ناعمة، وتوضع العجينة على البشرة. وتترك لمدة 20 دقيقة ثم تغسل بالماء.

8- الطين البركاني

يمتص الطين البركاني الزهم الزائد على البشرة، لأنه يحتوي على أكسيد المغنيسيوم الذي ينظف الجلد ويمتص الدهون منه. ويجعل البشرة مشرقة ويجدد الخلايا. والمغذيات الأساسية الموجودة في الطين تنعم وتفتح البشرة لأنه عامل تبييض.

  • بخلط الطين بماء الورد ثم توضع العجينة على البشرة، وتترك لمدة 20 دقيقة ثم تغسل بالماء.

9- دقيق الأرز

الأرز له خصائص طبيعية مضادة للشيخوخة وله خاصية امتصاص الزيوت، مما يجعله مناسب للبشرة الدهنية وحب الشباب. ومضاد للالتهابات ومبييض للبشرة، ومهدئ للبشرة التي تحرقها أشعة الشمس ويجعل البشرة ناعمة.

  • تخلط ملعقة كبيرة من دقيق الأرز وملعقة كبيرة من اللبن وملعقة كبيرة من عصير الليمون، حتى تتكون عجينة ناعمة وتطبق على الوجه بعد تنظيفه. وتدلك البشرة بلطف لمدة 3-5 دقائق ثم تترك لمدة 20 دقيقة. وتشطف بالماء العادي وتطبق يوميًا للحصول على بشرة موحدة اللون وفاتحة.

10-  الأناناس

وضع الأناناس على الوجه بشكل منتظم يعد واحدة من أفضل وصفات تبييض البشرة السمراء وتلميع البشرة، ولديه القدرة على تعزيز الجمال بشكل عام والتخلص من حب الشباب والبثور والتجاعيد، والشامات والثآليل والشوائب والبقع السوداء.

  • يقطع الأناناس إلى قطع صغيرة ويصنع عجينة ناعمة في الخلاط، ويضاف بعض العسل إلى العجينة وتطبق على الوجه المنظف مسبقًا. ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف. و تطبق يوميًا للحصول على بشرة خالية من العيوب.

11- الكيوي

الكيوي غني بفيتامين C حتى أكثر من البرتقال، ويحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي الضرورية للحفاظ على مرونة الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة. وتعتبر أفضل فاكهة للبشرة وخاصةً في فصل الشتاء.

  • يقشر الكيوي ويهرس ثم تخلط ملعقة كبيرة من اللبن وملعقة كبيرة من العسل إلى الهريس ويخلط جيدًا لصنع عجينة كريمية. ثم توضع العجينة على البشرة وتترك لمدة 20 دقيقة تقريبًا ثم يغسل بالماء.

12- البيض الأبيض

يلعب بروتين البيض دورًا مهمًا في إصلاح الأنسجة وشد الجلد، ويحتوي على فيتامين (أ) الذي يزيل خلايا الجلد الميتة. ويزيل حب الشباب ويجعل البشرة ناعمة ورطبة، وينظم إنتاج الزيوت الطبيعية في الجلد. ويساعد الاستمرار في تطبيق هذا القناع على تحسين البشرة ومنع علامات الشيخوخة من الظهور.

  • تمزج بيضة بيضاء مع 1/2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من مسحوق الكركم ويخلط جيدًا ويصنع معجونًا ناعمًا. ثم توضع العجينة على البشرة ويترك لمدة 20 دقيقة تقريبًا ثم يغسل بالماء.

13- الفراولة

الفراولة غنية بفيتامين C وأحماض ألفا هيدروكسي، والبوليفينول التي تجعل البشرة مشرقة وموحدة اللون، وتزيل البقع الداكنة وحب الشباب والتجاعيد وجفاف البشرة. ويساعد حمض ألفا هيدروكسي في التخلص من خلايا الجلد الميتة وتنقية البشرة،

  • توضع حوالي 3-4 ثمرات من الفراولة في الخلاط وتصنع عجينة ناعمة، وتخلط ملعقة كبيرة من الحليب البودرة مع بضع قطرات من عصير الليمون إلى عجينة الفراولة وتصنع عجينة قابلة للفرد. وتوضع العجينة على البشرة وتترك لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ثم تغسل بالماء. ويمكن إضافة اللبن الزبادي بدلاً من الحليب البودرة في حالة البشرة الدهنية، ويفضل تطبيق الوصفة يوميًا للحصول على النتائج المرجوة.

14- زيت فيتامين (هـ E )

فيتامين E لا يبيض البشرة فقط بل يجعل البشرة ناعمة وطرية ونضرة. ويزيل الشوائب والند,F والتجاعيد وينشط البشرة.

  • يوضع قليلًا من زيت الزيتون على كبسولة واحدة من فيتامين E، ثم يوضعي على الوجه وتدلك البشرة بلطف، لمدة 3 – 5 دقائق وتترك طوال الليل للحصول على نتيجة سريعة وتطبق يوميًا للحصول على النتيجة المرجوة.

15- العرق سوس

عرق السوس مثل السحر عند استخدامه في شكله الأصلي على الجلد، فهو يجعل البشرة مشرقة وموحدة اللون ويستخدم كعلاج أساسي في الأيورفيدا لجميع أنواع البشرة، سواء كانت البشرة دهنية أوحساسة.

  • تؤخذ ملعقة كبيرة من مسحوق دقيق الشوفان المطحون، وملعقة كبيرة من مسحوق العرق سوس وقليلًا من العسل. ثم يمزج جيداً وتوضع العجينة على البشرة وتترك لمدة 20 دقيقة. ثم تغسل بالماء، وتطبق يوميًا للحصول على النتيجة المرجوة. وهذا القناع يزيل خلايا الجلد الميتة، ويقلل من الالتهابات وحب الشباب ويجعل البشرة نقية ومضيئة.

16- العدس الأحمر

العدس الأحمر سحر مفيد لعلاج العديد من مشاكل الجلد مثل إزالة خلايا الجلد الميتة، ويجعل البشرة ناعمة ومشرقة. ولديه قدرة خاصة على إزالة السموم من الجلد وجعل البشرة متوازنة.

  • ينقع بعض العدس ليلة كاملة ويضاف الحليب له وتصنع عجينة ناعمة، ثم يخلط بعض العسل ويمزج جيداً وتوضع العجينة على الجلد وتترك لمدة 20 دقيقة. ثم يغسل بالماء وتطبق الطريقة يوميًا للحصول على النتيجة المرجوة. ويمكن حفظ العجينة في الثلاجة لمدة 2-3 أيام.

وجميع الـ وصفات لتفتيح البشرة السمراء التي تم ذكرها، مفيدة جدًا وتناسب جميع أنواع البشرة وينصح بتطبيقها بنفس الطرق والمكونات للحصول على أكبر فائدة، والاستمتاع ببشرة فاتحة وناعمة وصحية وجميلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.