اعراض القلق والتوتر والاكتئاب

0

اعراض القلق والتوتر والاكتئاب، هي أعراض متشابكة، وقد يكون إحداها نتيجة للأخرى، لكن هناك فرق بين القلق والاكتئاب والتوتر، وبشكل عام اعراض القلق والتوتر والاكتئاب مختلفة اختلاف طفيف كل منها عن الآخر، لأن اعراض القلق والتوتر والاكتئاب يمكن أن تظهر جميعها لكنها تدل على سبب واحد من الثلاثة.

اعراض القلق والتوتر والاكتئاب

اعراض القلق والتوتر والاكتئاب

سنتناول في السطور التالية اعراض القلق والتوتر والاكتئاب، كل على حده بشيء من التفصيل حتى يستطيع القارئ التمييز بين الثلاثة رغم صعوبة ذلك، ولنبدأ بأعراض الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: ما هو مرض ثنائي القطب

أعراض الاكتئاب

هناك سبعة أعراض جسدية تدل على الاكتئاب، منها الشعور بالحزن واليأس وفقدان الإهتمام وعدم الاستمتاع بأي شيء، وقد يصل الأمر بالمصاب بالاكتئاب للتفكير في الانتحار ليتخلص من حياته ومن معاناته، لكن الإحساس بالاكتئاب بشكل عام يصاحبه أعراض تظهر على الجسد.

  • الصداع والخمول.
  • فقدان الشهية للأكل وما يصاحب ذلك من انخفاض حاد في الوزن، ويظهر أولا على الوجه.
  • فقدان الوزن.
  • حدوث اضطرابات في الجهاز العصبي، ومن هذه الاضطرابات الغثيان، ومنها أيضا القيء، ويحدث القيء احيانا نتيجة آلام في المعدة، لان المعدة من الاعضاء التي تظهر عليها أعراض الاكتئاب.
  • ضعف التركيز: يعاني المصاب بالاكتئاب من بطء الاستجابة للمؤثرات الخارجية وضعف التركيز.
  • اضطرابات في النوم: يعاني المصاب بالاكتئاب من الأرق الذي يؤدي إلى النوم المتقطع وعدم الوصول الى النوم العميق، والعكس ايضا يمكن ان ينام المصاب بالاكتئاب لمدة طويلة قد تصل إلى 17 ساعة، لكنه نوم غير مريح.

أنواع الاكتئاب

يوجد اكثر من نوع للاكتئاب، فمن أنواع الاكتئاب: الاكتئاب التفاعلي، ويحدث بعد تعرض المصاب لحادث مؤلم، او صدمة قوية، وعنيفة مثل وفاة أحد المقربين له، أما الاكتئاب الكميائي فيحدث بسبب تغيرات كيميائية بالمخ وهذا النوع يصاحبه أعراض نفسية وجسدية.

نُرشح لكم: ما هي أعراض الاكتئاب الجسدية

علاج الاكتئاب

علاج الاكتئاب يأتي بعد علاج سبب الاكتئاب، فعند علاج الاكتئاب يتم البحث أولا عن السبب لان الاسباب متعددة لكن العلاج الأساسي هو العلاج بالكلمة، وتعتمد في الأساس على التحاور والتحدث بين المصاب والطبيب، ولذلك فعلى مريض الاكتئاب ان يبادر باستشارة الطبيب رغم عدم الاهتمام بهذا الجانب في المجتمعات العربية بحسب الثقافة لكن زيارة الطبيب النفسي من أهم الأشياء التي يجب الاهتمام بها، لان الاكتئاب يمكن ان يؤدي الي الانتحار فهو مرض خطير وكل نوع منه بحسب درجته.

والان انتهينا من اول جزء من موضعنا، وهو الاكتئاب، وتحدثنا عن الاكتئاب وأعراضه وأنواعه والعلاج، والآن ننتقل إلى الجزء الثاني وهو التحدث نتحدث عن القلق.

ما هو القلق: القلق هو شعور طبيعي للإنسان كالفزع، ويتكرر في أحيان متفاوتة دون معرفة السبب الحقيقي.

أنواع القلق: النوع الأول من القلق هو الأجروفوبيا، ويعني الخوف من التواجد في الأماكن العامة، أما النوع الثاني من القلق فيحدث نتيجة حالة طبية، أما النوع الثالث فهو القلق الزائد من القيام بأي نشاط، أما الرابع فهو الهلع، والخامس الصمت الاختياري، أما النوع السادس من القلق فهو قلق الانفصال مثل الانفصال عن الوالدين.

أعراض القلق: من أعراض القلق الصداع والعصبية والتوتر والشعور بغصة في الحلق.

علاج القلق: للقلق علاجان، أحدهما دوائي والآخر نفسي، ويمكن ان يكون الاثنان معا او كل منهما علي حده، لكن من يقرر ذلك هو الطبيب المختص.

أعراض التوتر 

يؤثر التوتر على صحة الجسم لكن له أعراض شائعة، ومن أعراض التوتر الصداع والقلق والضيق والافراط في الاكل.

علاج التوتر : من أهم علاجات التوتر هي الانشطة البدنية أو الاسترخاء واليوجا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.