السعرات الحرارية في التمر

السعرات الحرارية في التمر

السعرات الحرارية، هي مقدار ما يحتاجه الجسم من الطاقة اللازمة لأداء كافة الوظائف الجسم، وتختلف كميتها من طعام لأخر على حسب ما يحتويه فمثلا الجرام من البروتينات يحتوي على 4 سعر حراري، والجرام من الكربوهيدرات يحتوي على 4 سعر حراري أما الجرام من الدهون يحتوي على 9 سعر حراري، تختلف كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم على حسب الوزن والطول والعمر والنوع ودرجة الحرارة وكمية المجهود البدني المبذول، فمثلًا الرجال تحتاج لكمية طاقة أكبر من النساء بسبب حجم العضلات وبالتالي تزداد كمية الطاقة، والتمر من الأطعمة المفيدة جدًا والغنية بمختلف العناصر الأساسية لبناء الجسم وسنعرف كمية السعرات الحرارية في التمر من خلال هذا المقال وكذلك فوائده.

السعرات الحرارية في التمر:

السعرات الحرارية في التمر
السعرات الحرارية في التمر

التمر من الأطعمة الغنية جدًا بالفيتامينات والألياف والموصى بها لعلاج الكثير من الأمراض، كذلك نسبة السعرات الحرارية به فمتوسط السعرات الحرارية في حبة التمر الواحدة هو 20 سعر حراري أي أن 3 حبات من التمر بهم 60 سعر حراري.

الحد الأدنى من السعرات الحرارية المطلوب استهلاكها من كل الطعام المتناول بالنسبة للمرأة هو 1200 أما بالنسبة للرجل فهو00 15سعر حراري وهذا هو الأدنى فيجب ن تزداد النسبة عن هذا ولا يجب أن نهمل في قيمتها حتى لو كنا نتبع نظام غذائي معين لأن في النهاية هذه الطاقة المطلوبة لكي يقوم الجسم بكافة وظائفه حتى لا تحدث مضاعفات.وبالتالي فإن حبات التمر مناسبة جدًا لكي نحصل على الطاقة المطلوب.

فوائد التمر للجسم:

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي:يحتوي التمر على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان والغير قابلة وبالتالي فهو له دور كبير في صحة الجهاز الهضمي، فهو يساعد في الوقاية الإسهال واضطرابات المعدة والقولون والأمعاء، الوقاية من البواسير وسرطان المعدة.
  • علاج الأنيميا: يستخدم التمر في علاج الأنيميا الناتجة عن نقص في كمية الحديد، وذلك لأنه غني بالحديد وبالتالي يمكن تعويض الجسم النقص في هذا العنصر المهم.
  • إمداد الجسم بالطاقة:يحتوي التمر كما ذكرنا في السابق على نسبة من السعرات الحرارية الجيدة، كما أنه يحتوي على السكريات الأحادية الطبيعية مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز وبالتالي يمد الجسم بكمية كبيرة من الطاقة المطلوبة. فهو وجبة مثالية خفيفة للرياضيين قبل ممارسة تمارينهم.
  • صحة الجهاز العصبي: يحتوي التمر على كمية من عنصر البوتاسيوم المهم والضروري في عمل الجهاز العصبي والدماغ وكذلك مجموعة السكريات والفيتامينات.
  • صحة القلب:يحتوي التمر على عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم اللازمين لعمل القلب، فهما مهين لتنظيم عمل القلب.
  • خفض مستويات الكولسترول السيئ من الجسم، وبالتالي الوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية والنوبات القلبية،
  • مضاد للالتهابات: فكون التمر يحتوي على عنصر الماغنسيوم فهذا يجعله مضاد لكثير من الالتهابات مثل التهابات الجهاز الهضمي والتهابات والشرايين والمفاصل كذلك علاج الزهايمر.
  • السيطرة على ضغط الدم: نظرًا لاحتوائه على عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم، فالتمر يعمل على حفظ الاتزان بين سوائل الجسم وأيضًا الحفاظ على ضغط الدم في معدله الطبيعي، فالماغنسيوم يساعد في خفض ضغط الدم في حالة ارتفاعه.

فوائد أخرى:

  • يساعد في الشعور بالارتياح والتركيز والاسترخاء والهدوء وخصوصًا في فترة الصباح.
  • يساعد في تخليص الجسم من الدهون الزائدة، إذ أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تعطي إحساس بالشبع السريع، كذلك يحتوي على كمية من الطاقة اللازمة لتنشيط الجسم.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *