فوائد شرب الماء الساخن على الريق

0

فوائد شرب الماء الساخن على الريق، شرب المياه من الطرق الصحية، التي يجب أن يلتزم بها الجميع، وشرب الماء على الريق له فوائد لا تعد ولا تحصى. فهو يغسل الكليتين وينشط الدورة الدموية، ولكن أثبتت الدراسات والأبحاث أن شرب الماء الساخن على الريق أو الدافئ جدًا. له العديد من الفوائد الصحية، ودرجة الحرارة الموصى بها هي بين 120 و 140 درجة فهرنهايت.

فوائد شرب الماء على معدة فارغة

  • عند شرب الماء على معدة فارغة يكون لها تاثير على الجسم والصحة العامة، فهو يقلل الحموضة في المعدة مما يؤدي إلى تقليل تقلصات المعدة التي تسبب التهاب المعدة. وهذا يعتبر الأفضل بين العديد من الفوائد الناتجة من شرب المياه على الريق. وهي قدرتها على تنظيم حموضة المعدة، حيث يفضل شرب ما لا يقل عن 3 أكواب من الماء على الريق.
  • تناول مياه الشرب على معدة فارغة يعزز الجهاز المناعي، حيث يمكن ان تساعد في تطهير الجهاز اللمفاوي (هو شبكة من الأنسجة والأعضاء التي تساعد في نقل خلايا الدم البيضاء التي تكافح العدوى).
  • تناول مياه الشرب أول شيء في الصباح يضمن رطوبة الجسم، وبالتالي التخلص من الصداع، ولا شك في أن مياه الشرب على معدة فارغة له بعض الفوائد الخاصة، ولكن مياه الشرب في اي وقت خلال النهار مفيد بشكل كبير ايضًا لذلك ينصح بالحرص على الحفاظ على ترطيب الجسم بشكل صحيح.

فوائد شرب الماء الساخن على الريق

  • تطهير المعدة

شرب كوب من الماء البارد منعش جدًا، ولكن واحدة من فوائد شرب الماء الساخن على الريق هو انه يطهر مكونات المعدة، و الأمعاء أثناء عملية الهضم ويساعد على طرد السموم. كما يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي بشكل كبير طوال اليوم.

  • سهولة الهضم

الماء الساخن يمكن ان يساعد الجسم على تكسير وإذابة اي شيء به صعوبة في هضمه، يمكن أيضًا شرب الماء الدافئ مع الطعام بدلا من تناول كوب من الماء البارد. لأنه المياه الباردة يمكن ان تؤدي الى حدوث تصلب الزيوت في الغذاء وهو ما يسبب عسر الهضم.

  • خفض الوزن

واحدة من فوائد شرب الماء الساخن على الريق هو انه يمكن ان يساعد في خفض الوزن مع اتباع نظام غذائي، فإن الماء الساخن يزيد من درجة حرارة الجسم، والتي سوف تزيد الأيض وتسمح للجسم بحرق المزيد من السعرات الحرارية. و ايضًا الماء الساخن يساعد الأمعاء على التخلص من الفضلات وتيسير عملية الإخراج مما يقلل الشعور بالتضخم والامتلاء.

  • تقليل التوتر

فائدة أخرى من شرب الماء الساخن هو أنه يهدئ الجهاز العصبي المركزي لتقليل التوتر، والشعور بالاسترخاء وتخفيف الألم، وتساعد على الشعور بالهدوء طوال اليوم.

  • تحسين الدورة الدموية

يحسن الدورة الدموية ويرخي العضلات المتوترة ويساعد على تدفق الدم. و ينصح ايضًا بشرب الماء الدافئ قبل النوم وعند التحضير للنوم فهو يؤدي لتجربة نوم مريحة. ويمكن ملء حوض الأستحمام و الحصول على حمام واضافة الروائح أو الزيوت العطرية يمنح نوم هادئ جدًا.

  • تخفيف احتقان الأنف

في موسم احتقان الأنف والتهابات الجيوب الأنفية. فالماء الساخن له العديد من الفوائد عندما يستنشق بخار الماء الدافئ. يمكن ان يساعد في تخفيف الانسدادات المخاطية والجيوب الأنفية ويمنح الراحة من صداع الجيوب الأنفية. فائدة أخرى لشرب الماء الساخن هو  تهدئة التهاب الحلق الناتج عن تراكم المخاط.

  • ترطيب الجسم

فوائد شرب الماء الساخن على الريق في الحقيقة لا تختلف كثيرًا عن مياه الشرب بدرجة حرارة الغرفة أو الماء البارد. وقد يكون من الصعب فعل ذلك أحيانًا وتختلف الكميات من شخص لآخر، ولكن ينصح بشرب جرعة يومية بكمية معينة من الماء يوميًا. وهذا مهم جدًا لأنها تساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم. ويمكن تناول الماء الدافئ مع بعض النكهات كالليمون او الزنجبيل،  للمساعدة في الوصول إلى الهدف المتمثل في شرب الماء طوال اليوم، وينصح أن يبدأ اليوم بكوب من الماء الدافئ وينتهي به.

  • تأخير علامات الشيخوخة

من فوائد شرب الماء الساخن على الريق هو أنه يساعد على منع علامات الشيخوخة المبكرة، مثل التجاعيد وجفاف الجلد وظهور البقع الداكنة. ويمكن أن يساعد أيضًا في إزالة انسداد المسام. وتطهير الجسم من السموم مهم للحفاظ على أمعاء صحية وأيضًا لأن السموم تسرع من ظهور علامات الشيخوخة.

  • اصلاح الجلد

يساعد شرب الماء الساخن في إصلاح خلايا الجلد التالفة و أيضًا يساعد في القضاء على السبب الجذري لبعض الالتهابات الجلدية الشائعة. كما  يفيد في نمو الشعر وصحته وإبقاء الشعر ناعماً ولامعاً مع تسريع نموه. ويفيد أيضًا فروة الرأس والحفاظ على رطوبتها ورطوبتها مما يحارب جفافها أو قشرة الرأس.

  • مشروب رائع

يعتبر مشروب رائع بعد ممارسة التمارين الرياضية، ويساعد على تجديد الفيتامينات والمعادن في الجسم مع ترطيبه. فهو خالٍ من المواد الكيميائية وبدون سعرات حرارية.

  • نُرشح لكم:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.