ما هي أعراض الاكتئاب

0

ما هي أعراض الاكتئاب سؤال يردده الكثير من الأشخاص الذين يقومون بأفعال غريبة مع صعوبة التركيز وعدم الرغبة في القيام بالأعمال، وغيرها من الأعراض الجسدية التي تؤثر في حياة الأشخاص، لذلك سنساعدك عزيزي القارئ في الإجابة عما هي أعراض الاكتئاب.

ما هي أعراض الاكتئاب

  • نبذة عن الاكتئاب

هو أحد الأمراض النفسية التي انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة ويصاب بها الملايين من الأشخاص باختلاف المراحل العمرية والتي تؤثر على تفكير الأشخاص وتصرفاتهم تسبب في تعرضهم للمشاكل النفسية والجسدية، نظرا لأن الاكتئاب يجعل الأشخاص غير قادرين على ممارسة الأعمال اليومية المكلفين بها، بحيث تجعلهم ليس لديهم القدرة على القيام بها.

– يؤكد العديد من الأطباء النفسيين أن علاج الاكتئاب يحتاج إلى وقت طويل مع مساعدة الاشخاص المحيطين بالمريض من أجل التخلص من أعراضه واستعادة المريض لحالته النفسية السوية.

اقرأ أيضًا: الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

  • ما هي أعراض الاكتئاب

توجد مجموعة من الأعراض الجسدية التي يتعرض لها الشخص المريض والتي تدل على أنه مريض بالاكتئاب، ويجب استشارة الطبيب المختص من أجل الحصول على العلاج النفسي والكيمائي المناسب للتخلص من مشاكل وأخطار الاكتئاب، ومن أهم أعراض الاكتئاب الجسدية الآتي: –

  • حدوث اضطرابات في الجهاز العصبي مع الرغبة في الغثيان والقيء بالإضافة إلى آلام في المعدة، والتي ينتج عنها في الكثير من الأحيان الضعف العام وفقدان الشهية، ونقص الوزن مما يتسبب في مهاجمة العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان لنقص المناعة وعدم الاهتمام بالطعام الصحي.
  • يتسبب الاكتئاب في التعرض لضعف العضلات وآلام في المفاصل والعظام مع الشعور الدائم بالصداع وعدم التركيز، وعدم القدرة على إنجاز الأعمال المكلف بها المريض، مما يسبب له العديد من المشاكل الحياتية والعملية في عدم القدرة على القيام بالواجبات اليومية التي يجب انجازها.
  • ينتج عن الاكتئاب شعور المريض بالغضب بسرعة كبيرة مع بطء الاستجابة للمثيرات الخارجية وحدوث اضطرابات في النوم بحيث أن المريض يعاني من الأرق، أو يصل إلى تزايد عدد ساعات النوم ويكاد يكون منقطع مما يمثل قلق وعدم القدرة على التركيز.
  • التعرض للحساسية المفرطة والشعور بالتعب والوهن، مع الرغبة في الانتحار والتفكير في الموت بشكل كبير، مع عدم الرغبة الجنسية، مع وجود ألام في الظهر والرأس وغيرها من الأعراض والألم في كافة أجزاء الجسم.
  • يشعر المريض بعدم القدرة على اتخاذ القرارات السليمة التي تساعدهم على إنجاز الأعمال المكلفين بها، مع عدم القدرة على اتخاذ القرار المناسب في حياتهم، مع وجود نوبات من الغضب والبكاء الشديد بدون سبب واضح للمريض.

نُرشح لكم: اعراض القلق والتوتر والاكتئاب

  • علاج أعراض الاكتئاب الجسدية

توجد مجموعة من الوسائل التي تستخدم في علاج أعراض الاكتئاب حفاظا على حياة المريض، ومن أهم الطرق المستخدمة في العلاج يجب استشارة الطبيب من أجل الحصول على العلاج المناسب والمنقسم إلى: –

  1. العلاج بالأدوية.
  2. العلاج النفسي.
  3. العلاج بالصدمات الكهربائية.

يعتمد الأطباء على طريقة واحدة في العلاج، إلا أن بعض الحالات التي تستوجب الاعتماد على أكثر من طريقة في العلاج في وقت واحد سواء النفسي مع الدوائي أو الأدوية مع الصدمات الكهربائية، وذلك وفقا لحالة المريض بما يتفق مع فحص الطبيب.

ينصح الأطباء في كافة الوسائل المستخدمة في علاج الاكتئاب هو الاهتمام بالعامل النفسي جانب الوسائل الأخرى مع ضرورة التعاون مع المحيطين بالمريض حتى يسترد المريض صحته النفسية والجسدية على أكمل وجه.

في النهاية نرجو أن نكون قدمنا اجابه وافيه على سؤال ما هي أعراض الاكتئاب لتستفيد منها عزيزي القارئ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.