افضل علاج لتساقط الشعر

0

يمكن أن يؤثر تساقط الشعر على فروة الراس فقط أو على الجسم بأكمله، ويمكن ان يكون نتيجة للوراثة والتغيرات الهرمونية والحالات الطبية أو الأدوية، ويعتبر افضل علاج لتساقط الشعر غير محدد أو وحيد. ويمكن لأي شخص أن يعاني من تساقط الشعر ولكن تساقط الشعر للرجال هو الأكثر شيوعًا.

والصلع يشير عادة إلى تساقط الشعر المفرط من فروة الراس، وفقدان الشعر الوراثي مع تقدم العمر هو السبب الأكثر شيوعا للصلع. بعض الناس يفضلون ترك تساقط الشعر بدون علاج ولا يسعون لإخفاءه، والبعض الآخر قد يحاول تغطية ذلك مع بعض تسريحات الشعر أو الماكياج والقبعات أو الاوشحه. ولا يزال البعض الآخر يختار واحد من العلاجات المتاحة لمنع تساقط المزيد من الشعر واستعادة النمو.

علامات وأعراض تساقط الشعر

  • يمكن أن يظهر تساقط الشعر بعدة أشكال مختلفة ، وهذا يتوقف على أسبابه. يمكن أن تحدث فجأة أو تدريجياً وتؤثر على فروة الرأس أو الجسم بالكامل. وبعض أنواع تساقط الشعر مؤقتة ، والبعض الآخر دائم.
  • الترقق تدريجيًا على الرأس وهذا هو أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا، حيث يصيب الرجال والنساء مع تقدمهم في السن. وفي الرجال غالبًا ما يبدأ الشعر في الانحدار من الجبهة في خط يشبه الحرف M. وعادة ما تحتفظ النساء بالشعر على الجبهة لكن يمكن رؤية مسافات في الشعر.
  • ظهور بقع صلعاء دائرية أو غير مكتملة، وبعض الناس يعانون من بقع صلبة بحجم العملة النقدية. ويصيب هذا النوع من تساقط الشعر عادة فروة الرأس، ولكنه يحدث أيضًا في بعض الأحيان في اللحى أو الحواجب. وفي بعض الحالات قد يصاب الجلد بالحكة أو الألم قبل سقوط الشعر.
  • التخفيف المفاجئ للشعر يحدث احيانًا بسبب الصدمات الجسدية أو العاطفية. وقد تسقط خصلة من الشعر عند التمشيط أو غسل الشعر. وهذا النوع من تساقط الشعر عادة ما يسبب ترقق الشعر بشكل عام وليس مجرد بقع صلع.
  • بعض الحالات والعلاجات الطبية مثل العلاج الكيميائي للسرطان، يمكن أن تؤدي إلى فقدان الشعر في جميع أنحاء الجسم. وعادة ما ينمو الشعر بعد ذلك.
  • ينصح بمراجعة الطبيب إذا كان الشخص مصاب بفقدان الشعر، وإذا لوحظ تساقط شعر مفاجئ أو غير مكتمل أو تساقط الشعر بشكل أكثر من المعتاد عند تمشيط أو غسل الشعر. يمكن أن يشير تساقط الشعر المفاجئ إلى حالة طبية أساسية تتطلب العلاج.

اسباب تساقط الشعر

  • يفقد الناس عادة حوالي 100 شعره يوميًا. وهذا عادة لا يسبب ترقق ملحوظ في شعر فروة الراس لأن الشعر الجديد ينمو في نفس الوقت. ولكن يحدث تساقط الشعر عندما تتوقف دورة نمو الشعر، أو عندما يتم تدمير بصيلات الشعر واستبدالها بجروح وندبات.

و يرتبط تساقط الشعر عادة بواحد أو أكثر من العوامل التالية:

  • تاريخ العائلة الوراثي هو السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر، وهو حالة وراثية تسمى نمط الصلع الذكوري أو الأنثوي. وعادة ما يحدث تدريجيًا مع الشيخوخة.
  • التغيرات الهرمونية يمكن ان تتسبب في حدوث مجموعة متنوعة من حالات تساقط الشعر بشكل دائم أو مؤقت، بما في ذلك التغيرات الهرمونية بسبب الحمل والولادة وانقطاع الطمث ومشاكل الغدة الدرقية. وتشمل الحالات الطبية مثل مرض السكري والذئبة الحمراء تساقط الشعر، والتي تسبب تساقطًا غير كامل للشعر، والتهابات فروه الراس مثل السعفة واضطراب شد الشعر.
  • يمكن ان يكون تساقط الشعر بسبب الآثار الجانبية لبعض الادوية، مثل أدوية السرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب والقلب والنقرس وارتفاع ضغط الدم، والتعرض للعلاج الإشعاعي للراس قد يمنع نمو الشعر مرة أخرى كما كان من قبل.
  • يمكن ان يسبب تصفيف الشعر المفرط أو تسريحات الشعر التي تشده، مثل الضفائر أو الأربطة المحكمة، نوعًا من تساقط الشعر يسمى ثعلبة الشد.
  • بعض علاجات الشعر بالزيت الساخن يمكن ان تسبب التهاب بصيلات الشعر التي تؤدي إلى تساقط الشعر. وفي حاله حدوث ندوب، وقد يكون تساقط الشعر دائمًا.
  • فقدان الوزن بصورة سريعة ومفاجئة، أو فقدان الوزن السريع يسبب تساقط الشعر.

افضل علاج لتساقط الشعر طبيًا

تتوفر علاجات فعالة لبعض أنواع تساقط الشعر و أفضل علاج لتساقط الشعر، قد يختلف حسب الحالة فقد يشمل الأدوية والجراحة لتحفيز الشعر على النمو وبطء تساقط الشعر.

الأدوية في حالة ما إذا كان تساقط الشعر ناتجًا عن مرض أساسي، فسيكون علاج هذا المرض ضروريًا. وقد يشمل ذلك عقاقير لتقليل الالتهاب وقمع الجهاز المناعي، وإذا تسبب دواء معين في تساقط الشعر، فقد ينصح الطبيب بالتوقف عن استخدامه لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

تساقط الشعر الدائم يؤثر على اعلي الراس، وهو النوع الأكثر شيوعًا، وعلاجه بزراعة الشعر أو جراحات الترميم، يمكن ان تزيد من كثافة الشعر.

العلاج بالليزر منخفض المستوى كـ افضل علاج لتساقط الشعر الوراثي لدى الرجال والنساء، وقد أظهرت بعض الدراسات الصغيرة انه يحسن من كثافة الشعر.

افضل علاج لتساقط الشعر في المنزل

  • مكملات البيوتين هو فيتامين ب القابل للذوبان في الماء والموجود في الخضروات الورقية الخضراء. ونقصه يمكن ان يسبب تساقط الشعر وهذه المكملات الغذائية سوف تساعد على تجديد بصيلات الشعر، مما يجعل الشعر كثيفًا وأكثر صحة. ويطحن 2-3 من أقراص البيوتين وخلطه مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ثم تدلك فروة الراس بهذا الخليط ويترك طوال الليل.
    شطف الشعرك كالمعتاد في الصباح.

ولا ضرر من الاستخدام الموضعي، ولكن عند تناولها بالفم يجب أن تؤخذ هذه المكملات على النحو الموصى به على العبوة وجرعة الفئة العمرية. و تطبق وصفة البيوتين الشعر مرتين في الأسبوع.

  • زيت فيتامين E قد استخدم كعلاج منزلي لنمو الشعر منذ عصور قديمة، فهو غني بمضادات الأكسدة ويساعد على محاربة الجذور الحرة. ويزيد من الأكسجين في الجسم ويعزز الدورة الدموية في فروة الراس. ومع التدليك المنتظم بالزيوت العطرية يعزز نمو الشعر ويقلل تساقطه ويمنع التقصف ويجعل الشعر أكثر نعومة وسلاسة.

ويتم فتح من 7-8 كبسولات فيتامين E وافراغ الزيت داخل وعاء صغير، ثم يدلك هذا الزيت على فروة الراس، ويترك طوال الليل.
ثم يغسل بشامبو خفيف في اليوم التالي للشعر الناعم وتطبق هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

ويوجد العديد من الطرق الأخرى المتنوعة مثل علاج تساقط الشعر بالاعشاب و طريقة تطويل الشعر بدون خلطات. وجميع الطرق تحتوي على مواد طبيعية تغذي الشعر وفروة الراس وتقلل أو تعالج التساقط وتعتبر تلك الطرق افضل علاج لتساقط الشعر.

  • نُرشح لكم:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.