اسباب ظهور الكرش وكيفية تخسيس البطن بطرق سهلة

اسباب ظهور الكرش وكيفية تخسيس البطن بطرق سهلة، تخسيس البطن أصبح من حلم كل امرأة وفتاة؛ فالبطن المسطح علامة بارزة تدل على رشاقة المرأةوجمالها؛ ولهذا تبحث السيدات على الطرق الصحيحة؛ والناجحة لتخسيس البطن والتخلص من الدهون المتراكمة به؛ فمنطقة البطن تعتبر من المناطق الصعبة؛ للتخلص من دهونها؛ ولهذا حصريا على مجلة وقاية، سنقدم لك سيدتي تدوينة تشمل:

  • تخسيس البطن
  • أسباب ظهور الكرش .
  •  طرق فعالة لتخسيس البطن
  • تخسيس البطن بالاعشاب
  • طريقة تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية
اسباب ظهور الكرش
اسباب ظهور الكرش

[alert-announce]اسباب ظهور الكرش [/alert-announce]

اسباب ظهور الكرش متعددة؛ وناتجة عن عدة عوامل؛ ولكن في هذا المقال سنركز على أبرز عشرة أسباب يجب تفاديها لتجنب زيادة دهون البطن “الكرش”، وهى:

  1. عدم تناول مياه الشرب الكافية: إن عدم شرب كمية كافية من الماء بشكل يومي؛ له العديد من المشاكل على صحتك؛ ومن بين هذه المشاكل ظهور الكرش؛ التي تسبب حرجا وقلقا؛ كما أنها أحد علامات كسب الوزن، وتراكم الدهون على مستوى الجهة السفلية للبطن؛ وذلك ناتج عن ارتفاع نسبة الأملاح؛ وخاصة إذا كنت من محبي المأكولات السريعة؛ فهذا يسرع عملية تراكم الدهون على مستوى البطن؛ ولهذا من الأفضل شرب 8 أكواب من المياه؛ بشكل يومي أي ما يعادل لترين؛ فهذا يساعد بشكل كبير في إذابة الدهون، والتخلص منها بسهولة.
  2. عدم أخذ القسط الكافي من النوم: إن عدم النوم ساعات كافية خلال الليل؛ يعد أحد أسباب ظهور الكرش؛ وذلك بسبب تحفيز زيادة نسبة هرمون الكورتيزون؛ الذي يساعد على تراكم الدهون على مستوى البطن؛ ولهذا لابد من النوم بشكل جيد؛ لتجنب كسب الوزن.
  3. التعرض للضغط الشديد والتوتر: من أحد أسباب ظهور الكرش، فالتعرض  للضغط الشديد والتوتر؛ يعمل عمل قلة النوم، فهو كذلك يحفز عمل هرمون الكورتيزون، الذي يعمل على تكديس الدهون في منطقة البطن؛ ولهذا كنصيحة إبتعدي على التوتر والضغط، للاستمتاع بجسم رشيق وبطن نحيف.
  4.  تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات: إن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات؛ من الضروريات للحفاظ على ثبات الدهون في الجسم؛ ولكن الكل يعتقد أن إتباع رجيم لا يظم المأكولات الخالية من بالكربوهيدرات؛ سيساعده على تنحيف البطن؛ وهذا اعتقاد خاطئ، حيث أن تناول الأطعمة قليلة بالكربوهيدرات لمدة طويلة؛ له عدة ٱثار جانبية على الجسم؛ من بينها تغيير الهرمونات المكافحة للدهون في الجسم؛ مما يؤدي إلى السمنة المفرطة؛ وتنحيف البطن أو تخسيس الجسم؛ أمر شبه بالمستحيل.
  5. توتر عضلات البطن: تعتبر من أهم أسباب ظهور الكرش لدى الشباب؛ ويفضل حمل الأوزان الثقيلة بالتدريج؛ وتفادي الجلوس لمدة طويلة.
  6. الإفراط في تناول الطعام : إن إتباع نظام غذائي غير متوازن وقاسي؛ يؤدي في ٱخر المطاف إلى عدم القدرة على إكمال الرجيم؛ وتناول الطعام بشكل مفرط؛ فهذا يعد أحد اسباب ظهور الكرش.
  7. الإسراف في تناول الكحوليات: إن الإسراف في تناول الكحوليات يؤثر بشكل سلبي في ظهور الكرش؛ حيث يتم تجميع الدهون على مستوى الكرش؛ مما يتسبب في ترهل عضلات البطن وبروزها بشكل واضح.
  8. شرب المشروبات الغازية: بكميات كبيرة يسبب بروز الكرش بشكل ملحوظ؛ وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر؛ الذي يؤثر سلبا على أنظمة تحفيز تخسيس البطن؛ أو أي منطقة بالجسم.
  9. شرب الماء: أو العصائر أثناء تناول الطعام.
  10.  أمراض القولون:التي تتسبب في تجمع السوائل في تجويف البطن.

[alert-announce]طرق فعالة لتخسيس البطن[/alert-announce]

هناك العديد من الطرق والوسائل ؛لتخسيس البطن أو تخسيس أي منطقة بالجسم، وفي متناول كل سيدة فقط تحتاج منك؛ القليل من العزم وتطبيق ما يلي؛ لتخسيس البطن بالطرق الصحيحة والناجحة:

  1. تخسيس البطن يبدأ بالمشي سيدتي؛ لمدة 30 دقيقة بشكل يومي؛ الذي يمكنك ممارستها ببيتك دون مغادرته؛ فهو يساعدك بشكل كبير على إذابة دهون الوسط؛ أي الدهون المتراكمة على مستوى البطن؛ حيث يمكن لك أن تحرقي 200 سعر حراري تقريباً لكل 60 دقيقة مشي؛  ولكن كلما زادت سرعة المشي؛ ارتفعت نسبة حرق السعرات الحرارية؛ ولكن الأهم من كل هذا المواظبة بشكل يومي على المشي؛ وذلك لكي يتعود الجسم على ذلك وتحفيزه على حرق المزيد من الدهون؛ خاصة بمنطقة البطن؛ فهذه تعد من أفضل الطرق الفعالة لتخسيس البطن؛ وحرق الدهون.
  2. ممارسة التمارين الرياضية تعد طريقة فعالة لتخسيس البطن؛ ومن أحسن أوقات ممارستها هي بعد تناول الطعام بثلاث ساعات؛ أو في وقت الفجر؛ ولكن يجب التدرج من حيث صعوبة التمارين الرياضية؛ وخاصة إلى كل من تفوق أعمارهم 30 سنة؛ ويجب على كل من يعاني من أمراض معينة أن يتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية؛ فور إحساسه بالتعب أو الدوخة.
  3. تخسيس البطن يمكن أن يتم بإتباع نظام غذائي صحي متوازن ؛ وغني بالفيتامينات الضرورية للجسم؛ كما يمكنك سيدتي ممارسة الرياضة وشرب الكثير من الماء؛ وتجنب قدر الإمكان من التغذية السيئة والعادات الخاطئة؛ والتقليل من تناول السكريات والدهون والملح؛ بالإضافة إلى اسباب ظهور البطن التي سبق ذكرها؛ ويمكنك سيدتي إتباع الإطلاع على  رجيم كيميائي سريع لانقاص الوزن 10 كيلو في اسبوع أو حمية دوكان بالتفصيل-رجيم الدوكان-تجارب رجيم دوكان.

[alert-announce]تخسيس البطن بالأعشاب:[/alert-announce]

الوصفة الأولى:

المكونات:

  • ملعقة من البابونج
  • ملعقة من إكليل الجبل
  • ملعقة من المرامي

طريقة التحضير:

في إناء نقوم بوضع كل تلك المكونات؛ ثم نضيف كمية من الماء؛ ونضع الإناء على الموقد حتى يصل إلى درجة الغليان؛ بعد ذلك قومي بتصفية الخليط؛ ووضعه في إبريق الشاي.

طريقة الاستعمال:

قومي سيدتي بشرب 3 أكواب من ذلك الخليط يوميا؛ لمدة ثلاث أسابيع وستحصلين على نتيجة جد رائعة؛ لأن تلك المكونات تساعد على حرق الدهون بشكل سريع؛ خاصة في منطقة البطن؛ فهي وصفة فعالة لتخسيس البطن وحرق الدهون.

الوصفة الثانية:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من إكليل الجبل
  • ملعقة كبيرة من البابونج
  • ملعقة كبيرة من الزعتر

طريقة التحضير:

أضيفي سيدتي كل هذه المكونات في إناء؛ ثم قومي بإضافة كوبين من الماء لهذه المكونات؛ ثم أتركي المزيج على نار هادئة إلى أن يصل إلى درجة الغليان.

طريقة الاستعمال:

قومي سيدتي بتصفية الخليط وضعيه في برطمان زجاجي؛ يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من السكر، لتفادي المذاق المر؛ قومي بشرب من الخليط كل صباح على الريق؛ يمكنك مضاعفة الكمية للحصول على المزيد من المزيج، والاحتفاظ به في الثلاجة لمدة لا تزيد على ثلاثة أيام.

الوصفة الثالثة:

من أشهر وصفات تخسيس البطن هي استعمال حبوب الشاي والليمون

طريقة الاستعمال:

قومي سيدتي بوضع حبوب الشاي في كوب مملوء بالماء الساخن؛ ثم قومي بإضافة نصف ليمونة الحامض؛ أتركي المزيج ليلة كاملة، وفي الصباح قومي بشرب الخليط؛ فهذه وسيلة جد فعالة لتخسيس البطن؛ والتخلص من الدهون بكل سرعة وفعالية.

الوصفة الرابعة:

هذه الوصفة أيضا تعتبر من أفضل الوصفات لتخسيس البطن؛ أو أي منطقة من الجسم؛ بمكوننين فقط هما: العسل ومسحوق الرمان.

طريقة الاستعمال:

قومي سيدتي بتجفيف قشور الرمان؛ ثم طحنها حى تحصلي على مسحوق الرمان؛ ثم قومي بخلط ملعقتين من مسحوق الرمان مع ملعقة من العسل؛ حتى تشكلي كرة واحتفظي بكل الكرات المشكلة بالثلاجة؛ وفي كل صباح قبل وجبة الإفطار قومي بتناول الحبة؛ هذه الوصفة يمكنك تناولها كل ثلاث أيام في الأسبوع؛ ويمكنك استعمالها أيضا لتنقية المهبل.

[alert-announce]طريقة تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية[/alert-announce]

تُعاني المرأة بعد الولادة القيصرية من العديد من المشاكل؛ أولها صعوبة تخسيس البطن؛ والتخلص من الترهلات وانكماش الجلد؛ كما أنها تعاني من ضعف عضلات البطن، مما يصعب عليها استعادة رشاقة الجسم والبطن المسطح، وفي ما يلي أهم النصائح الواجب إتباعها:

  • الرّضاعة الطّبيعية:إن اعتماد الأم على الرّضاعة الطّبيعية لإطعام طفلها تساعدها على خسارة الوزن الزائد، إذ يحرق الجسم بشكل يومي أكثر من 300 سعر حراري لإفراز الحليب، كما أنّ الرّضاعة الطّبيعية تحفّز الانقباضات التي تؤدي إلى انكماش الرّحم، وتوثق العلاقة بين الطّفل والأم.
  • إن تناول الأغذية الغنية بالبروتينات اللازمة لبناء العضلات وإصلاحها يساعد على إصلاح الجلد المترهل وبذلك تخسيس البطن ،حيث أن تعويض نقص الكولاجين وهو أحد البروتينات في الجسم، يؤدي إلى التخلص من الدهون المتراكمة بالبطن.
  • تدليك البطن باستخدام الزُّيوت الأساسيّة: يمكنك سيدتي استخدام خليط متنوع من زيت الخروع، وزيت النعناع، أو زيت اللافندر،أو عصير الليمون لاستخدامها في تدليك المنطقة المترهّلة على مستوى البطن مما يساعد ذلك على  شدّها. لأنّ التّدليك يُساعد على تحسين الدّورة الدّموية.

اقرأ أيضًا:

2 تعليقات

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *